• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بعد فوز «لا» الساحق في استفتاء اليونان

استقالة فاروفاكيس.. إشارة تهدئة للدائنين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يوليو 2015

أثينا (أ ف ب)

استقال وزير المالية اليوناني أمس، في خطوة بدت بمثابة تنازل من رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس للجهات الدائنة بعد فوزه الكبير في استفتاء تاريخ حول مقترحات الدائنين من أجل مواصلة مساعدة أثينا.

وجاء الإعلان المفاجئ في وقت كان القادة الأوروبيون يبحثون عن رد، بعد رفض اليونانيين المدوي بنسبة 61,31% لتدابير التقشف الإضافية، التي كان الدائنون (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) يطالبون بها لقاء منح يريدون فرضها على اليونان لقاء مواصلة مساعدتها.

وكتب وزير المالية يانيس فاروفاكيس، على مدونته الإلكترونية، «بعد إعلان نتائج الاستفتاء تبلغت بأن بعض أعضاء مجموعة اليورو والشركاء يفضلون غيابي عن الاجتماعات».

وتابع فاروفاكيس، الذي سبق أن دخل مراراً في مواجهات مع الدائنين أثناء المفاوضات، «إنها فكرة رأى رئيس الوزراء (الكسيس تسيبراس) إنها قد تكون مفيدة من أجل التوصل إلى اتفاق. ولهذا السبب أغادر وزارة المالية اليوم».

وعلى أثر هذا الإعلان، ارتفع سعر اليورو متأثراً بعودة الآمال بأن تؤدي استقالة الوزير إلى إقناع الجهات الدائنة بالعودة إلى طاولة المفاوضات، رغم رفض البلاد الواضح للإجراءات، التي كانت تطالب بها لقاء منحها الشريحة الأخيرة من خطة المساعدة المتفق عليها. وتلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، في باريس من ضمن لقاءات ومشاورات كثيرة تجري اعتباراً من أمس، بهدف الحد من تداعيات نتيجة الاستفتاء اليوناني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا