• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

نصائح ذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يناير 2014

البطاقة الائتمانية

تعتبر البطاقة الائتمانية بغض النظر عن نوعها، أهم وأسرع أدوات الدفع عبر الإنترنت أو الهواتف الذكية، ومع ذلك تعتبر من أخطر أدوات الدفع في حال أهمل المستخدم تنفيذ واتباع قواعد الحماية والأمن على هاتفه الذكي أو كمبيوتره المتحرك. ولكي تكون في الجانب الآمن خلال استخدام هذه البطاقة، تأكد أن البنك أو الجهة الصادرة لها، توفر لك غطاء حماية وأمن كافيين، لتعويضك عن كافة المبالغ المالية التي يتم التبليغ عن سرقتها من بطاقتك، حال وقوع أي نوع من أنواع الاختراق لجهازك الإلكتروني، أو سرقة معلومات بطاقتك بأي طريقة كانت.

الاتصال بالإنترنت

أأمن اتصال بالإنترنت هو اتصالك المنزلي عبر الراوتر الخاص بك، والذي يجب أن يكون محمي بكلمة مرور خاصة، ولهذا حاول أن تقوم بعمليات الشراء أو الدفع من هاتفك الذكي أو كمبيوترك المتحرك، خلال اتصالك بالإنترنت عبر راوترك المنزلي، وتجنب الاتصال المجاني بالإنترنت من خلال المقاهي أو المراكز التجارية، حيث سيكون جهازك المتصل بالإنترنت لقمة سائغة وسهلة الاختراق للمتربصين أو الراغبين في ذلك.

الأجهزة الذكية

القاعدة الرئيسية التي يجب إدراكها من كافة مستخدمي الهواتف والكمبيوترات اللوحية الذكية، أن هذه الأجهزة باتت عبارة عن كمبيوترات شخصية متحركة بين أيدي مستخدميها، وإذا كان الكمبيوتر المحمول أو المكتبي يمتاز بصعوبة ضياعه أو سرقته، فهذه الأجهزة الذكية صغيرة الحجم وما عليها من بيانات ومواد شخصية خاصة ومهمة، مشكلتها سهولة ضياعها أو سرقتها، وبالتالي سرقة كافة المواد والبيانات المخزنة بداخلها، والتي تمس حياة المستخدم الشخصية والخاصة بشكل مباشر، لهذا فإن وضع رقم سري «قفل الهاتف»، تعتبر من أهم الأمور التي يجب اتباعها فور استخدام أي من هذه الأجهزة، كما أن استخدام السحب الإلكتروني، لتخزين المواد الشخصية عليها.

كلمات المرور

العديد من متصفحات الإنترنت مثل «كروم، فايرفوكس، إكسبلورر، أوبرا... وغيرها»، توفر لمستخدميها على الكمبيوترات المحمولة أو الأجهزة الذكية، خيار حفظ كلمات المرور الخاصة بهم والتابعة لحساباتهم الشخصية المختلفة، وهو ما يشكل خطراً كبيراً على هذه الحسابات، في حال اختراق هذه الأجهزة أو ضياعها، خصوصاً إذا لم تحتوي على كلمة أو رقم مرور خاص للدخول عليها. ولهذا احرص على عدم تخزين كلمات المرور الخاصة بك، وقم بإلغائها فوراً من متصفحات الإنترنت في حال قمت بذلك سابقاً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض