• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تلوث المحيطات الأسرع منذ 65 مليون عام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يوليو 2015

الاتحاد نت

قال البرفيسور هوغ-غولدبرغ مدير معهد التغير العالمي في جامعة كوينزلاند  إن نظام المحيط يغذي نحو 3 مليارات نسمة، وهو ينظم الحرارة والغلاف الجوي العالمي ويحدد إلى حد قريب الطقس فى الكرة الأرضية، ولفت البرفيسور إلى أن المحيط يحتوي على الكثير من (القصور الذاتي) وأي تغيير في تكوينته يصبح مستحيلا  حسب صحيفة he conversation الإسترالية.

كما  أصدر البروفيسور تحذيراً لإنقاذ المحيطات من التغييرات التي قد تطرأ على مكوناته، فالمحيطات بما عرفت عليه من هدوء ودفء، ستصبح أكثر ارتفاعاً بمنسوبها وأكثر هياجاً عما كانت عليه، لتصبح الحياة على الشواطئ مهددة بالخطورة.

 وذكرت الصحيفة  أن التحرك لإنقاذ المحيطات لابد أن يكون عالمياً، فخلال العشرين عام القادمة ستشهد المحيطات تقلبات ومخاطر لا مثيل لها.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من زعماء العالم تحركوا ليثيروا مخاطر ارتفاع الحرارة وارتفاع مستوى البحر مما يشكل مخاطر محتملة على أكثر من ربع سكان العالم الذين يستقروا على الشواطئ الساحلية.

فيما ذكر تقرير IPCC  (الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ) إن معدل وحجم التغيرات في المحيطات حاليا يزيد نحو 10 مرات أسرع مما كان عليه في غضون 65 مليون السنة الماضية، حسبما أورته الصحيفة، مما يؤدي لمخاطر الانقراض الجماعي والانهيار البيئي، وهو ما يدعو للتصرف بشكل عاجل.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا