• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م
  01:26    الحريري: الفترة الأخيرة كانت صحوة للبنانيين للتركيز على مصالح البلاد وليس على المشاكل من حولنا    

الجدوى الاقتصادية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 ديسمبر 2016

إن للمشاريع أهمية كبيرة للفرد والمجتمع معاً، فالمشروع يبدأ بفكرة تخطر على بال الشخص، ثم يبدأ بدراسة الجدوى الاقتصادية لها، فقرار البدْء بمشروع استثماري ليس قراراً سهلاً، وذلك لارتباطه بمتغيرات مستقبلية كثيرة، يصعب التنبؤ بها، ومن هنا تأتي أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع.

فالجدوى الاقتصادية: هي الدراسات التي يقوم بها الشخص، ويجمع من خلالها البيانات والأرقام عن المشروع والأرباح والعائد السنوي وغيرها، ثم يقوم بتحليل ودراسة هذه البيانات، ليقرر بعدها مدى صلاحية هذا المشروع للاستثمار، أو نسيانه والانتقال لمشروع آخر أكثر جدوى منه، لكن يجب أن تكون دراسة الجدوى كافية وشاملة، حتى لا تكون النتيجة فشل المشروع.

يجب جمع البيانات عن السوق وعن الدولة التي يقام فيها المشروع، وإحصاءات عن السلعة التي ستنتجها، وقراءة المجلات والمقالات والصحف التي فيها تقارير عن السلعة، كما يجب القيام بمسوح ميدانية، من خلال إجراء المقابلات مع الناس وسؤالهم عن رأيهم بالسلعة، والاستفسار من الشركات والمحلات التي تبيع السلعة نفسها، كما يجب دراسة الدخل القومي ودخل الفرد في الدولة، وحجم الميزانية العامة وحجم الاستثمار في الدولة، والرسوم والضرائب.

ويتم تقدير حجم الطلب الحالي على السلعة وحجم الطلب المتوقع، وحجم الإنتاج الحالي والمتوقع، وكم عدد الزبائن المتوقعين؟ وأماكن وجود الزبائن بكثرة، وما مواصفاتهم للسلعة حتى تكون بأعلى جودة؟ وكم حصة المشروع من السوق؟ وهل هناك استخدامات أخرى للسلعة؟.

كما يجب معرفة كيفية توزيع السلعة وترويجها، وما السلع المنافسة أو البديلة؟. وكم تبلغ الأسعار المنافسة للسلعة؟ وهل لها أسواق دولية أم محلية فقط؟ وهل السوق يتعرض لمشاكل اقتصادية أو حصار؟ وما أماكن البيع المقترحة؟ وهل يوجد توصيل للمنازل؟.

نستفيد في دراسة الجدوى الفنية للمشروع من المعلومات التي حصلنا عليها من دراسة الجدوى التسويقية للمشروع، وتشمل الجدوى الفنية: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا