• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

«إعلان دبي» يدعو إلى تقوية الشراكات والتعاون الدولي

منتدى الأمم المتحدة يوصي باستخدام الفضاء في التنمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 ديسمبر 2016

دبي (الاتحاد)

أوصى منتدى «الفضاء كمحرك للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة»، الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء، واستضافه مركز محمد بن راشد للفضاء، بمتابعة استخدام الفضاء لأغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتشديد على توافر نهج متكامل بين قطاع الفضاء والقطاعات الأخرى لفهم وتلبية احتياجات المستخدمين والمجتمع عموماً.

ويعتبر منتدى الأمم المتحدة - الإمارات العربية المتحدة الأول في سلسلة من ثلاثة منتديات ممهدة لـ «يونيسبيس +50»، على أن يستضيف المركز المنتدى الثاني العام المقبل.

وصدر عن المنتدى «إعلان دبي»، الذي أكد الحاجة إلى تقوية الشراكات والتعاون الدولي في الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، وضرورة توسيع نطاق الوصول إلى الفضاء، كما تضمن تأكيداً أن استكشاف الفضاء محرك للابتكار وتعزيز التعاون الدولي، على أساس شامل بين الدول على المدى الطويل وخلق فرص جديدة لمواجهة التحديات العالمية.

وأعلن المشاركون أن «اقتصاد الفضاء»، و«مجتمع الفضاء»، و«الوصول إلى الفضاء»، و«دبلوماسية الفضاء» ركائز أساسية لـ «فضاء 2030». وقالت سيمونيتا دي بيبو، مدير مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، إن «إعلان دبي» وما تعلمناه في المنتدى قدم لنا فهماً حول كيفية المضي قدماً في استخدام الفضاء لأغراض التنمية.

وقال الدكتور خليفة محمد الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء: «تعكس استضافة دبي للمنتديات الرفيعة المستوى التمهيدية لمؤتمر الأمم المتحدة المعني باستكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية، مكانة الإمارات ضمن مجتمع الفضاء العالمي».

وأضاف: «جاءت الاستضافة في إطار المستهدفات الاستراتيجية لوكالة الإمارات الفضاء، والتي تتمثل في بناء وتقوية العلاقات والشركات الدولية والعالمية في هذا المجال».

وأكد حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة «مركز محمد بن راشد للفضاء» أن الإمارات وضعت أسس متينة لتحقيق الاستدامة، وأعدت نفسها لمرحلة ما بعد النفط، ما جعل الابتكار أحد أبرز المؤشرات الرئيسة في جميع المجالات»، لافتاً إلى أن «الدولة حددت ركائز الاقتصاد المتنوع الذي يعتمد على البنية التحتية المتكاملة الفاعلة، الكوادر الإماراتية الكفؤة والمواهب الوطنية المبدعة».

واعتبر يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء «أن «إعلان دبي» محطة تاريخية لقطاع الفضاء العالمي، لما حمل من توصيات وتوجهات تتطلع إلى مستقبل أكثر ازدهاراً لقطاع الفضاء العالمي».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا