• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

15 جولة تفتيشية شملت 20 مقصفاً خلال الفصل الأول

بلدية رأس الخيمة تكثف رقابتها على المقاصف المدرسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 28 يناير 2018

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

كثفت إدارة الصحة العامة في دائرة بلدية رأس الخيمة حملات التفتيش الميدانية الموجهة إلى المقاصف المدرسية في مختلف المؤسسات التعليمية في الإمارة، مؤكدة أنها اعتمدت برامج توعية مختلفة ستوجه إلى العاملين في المقاصف والطلبة في المدارس على اختلاف المراحل والجامعات المتعلقة بقضايا الغذاء وسلامته.

وقالت شيماء الطنيجي مدير إدارة الصحة العامة، إن الإدارة نفذت خلال الفصل الدراسي الأول 15 جولة تفتيشية على المقاصف المدرسية ورياض الأطفال بإمارة رأس الخيمة شملت 20 مقصفاً مدرسياً بمناطق الرمس وشعم والجير وشمل والخران والمعمورة وخت.

وذكرت أنه من أهم النتائج التي أسفرت عنها تلك الزيارات وجود طاولات خشبية ببعض المقاصف المدرسية، وعدم وجود جهاز الحفظ الساخن لحفظ الساندوتشات ببعض المقاصف، وعدم توافر المعرفة الكافية بأساسيات سلامة الغذاء لدى العاملين بالمقاصف، كما أن بعض المقاصف تحتاج للصيانة، لافتة إلى وضع خطط تصحيحية وسيتم تنفيذ زيارات أخرى لمتابعة التحسينات خلال الفصل الدراسي الحالي للتأكد من تنفيذ الإجراءات التصحيحية المطلوبة.

وذكرت أن قسم الرقابة الغذائية تلقى خلال الفصل الدراسي الأول 8 شكاوى من المقاصف المدرسية على الموردين، كان أهمها وجود فطريات وعفن بالسلطة، حيث قام المفتش فوراً بزيارة المقصف المدرسي وأخذ عينات من المنتج موضوع الشكوى وزيارة منشأة المورد، والتحقيق في صحة الشكوى ومخالفة المورد في حال كانت الشكوى صحيحة واتخاذ الإجراءات التصحيحية لضمان عدم تكرار المخالفة، ومن ثم إرسال تقرير التفتيش إلى إدارة السلامة والصحة بوزارة التربية والتعليم.

وأشارت إلى أن الإدارة اتجهت نحو اعتماد عدد من البرامج التوعوية والتثقيفية الموجهة إلى المقاصف والعاملين عليها والطلبة، منها تصميم ثلاثة برامج توعوية للطلاب لرفع الوعي بقضايا التغذية وسلامة الغذاء، سيتم تنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا