• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الجروان: البرلمان العربي ناقش خطة لمواجهة الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يوليو 2015

القاهرة (وكالات)

قال رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان إن مكتب البرلمان العربي ناقش في جلسته الطارئة المنعقدة أمس مشروع خطة للتحرك في مواجهة الأحداث والهجمات الإرهابية والمؤامرات الخارجية التي تحيط بالعالم العربي.

وأضاف الجروان في تصريحات على هامش الاجتماع الذي حضره الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي أن المشروع يتضمن إجراءات محددة على المستويين العربي والدولي لدعم التحرك العربي في مواجهة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة.

وذكر أن «ما مرت به المنطقة العربية في العشرة أيام الأخيرة من تطورات وعمليات إرهابية استهدفت عدداً من الدول العربية كانت سببا مهما جدا لعقد اجتماع طارئ لمكتب البرلمان العربي لمناقشة هذه الأمور ووضع خطة عمل سريعة تشمل الكثير من الأطراف المهمة في الوطن العربي على مستوى رئاسة القمة العربية وجامعة الدول العربية لإعداد خطة تحرك عربية داخلية وخارجية». وأضاف أن «الخطة تستهدف وضع دراسة شاملة لتحقيق تنمية شاملة في الوطن العربي لوقف استنزاف مقدراته من شباب ومقومات اقتصادية ومالية أدت بنا إلى هذه الهجمة الإرهابية الشنيعة على الوطن العربي». ويتضمن مشروع خطة التحرك دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي باعتباره رئيس القمة العربية الحالية لتقديم الدعم المعنوي للبرلمان العربي بمراعاة تضمين البرلمان في الأنشطة الخارجية للجامعة العربية باعتباره صوت المواطن والشارع العربي.كما يتضمن مشروع خطة التحرك تفعيل فكرة قناة عربية إخبارية ناطقة باللغتين الانجليزية والفرنسية تبث وتعد برامجها وفقا لخطة إعلامية من فريق إعلامي وطني يتم اختياره بعناية من عدة دول عربية وموجهة إلى العالم العربي على ترددات الأقمار الصناعية الأوروبية والأمريكية ويكون لنواب البرلمان العربي مشاركة في اللقاءات التي تعقد لشرح الأحداث الجارية.

ويتضمن المشروع أيضاً عقد لقاءات (برلمانية شبابية) في العواصم العربية المختلفة من قبل البرلمانيين العرب لشرح أبعاد ومخاطر الأفكار الدينية المتطرفة ومحاولة ضرب فكرة القومية العربية والدولة الوطنية مع تقديم تقارير لرئاسة البرلمان العربي عن نتائج تلك اللقاءات.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا