• الأربعاء 29 ذي الحجة 1438هـ - 20 سبتمبر 2017م

إسرائيل تسلم جثامين 7 فلسطينيين قتلتهم قواتها الأمنية

فرنسا تؤجل عقد مؤتمر السلام إلى يناير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 ديسمبر 2016

عواصم (وكالات)

أكد سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة إن بلاده أجلت مؤتمراً كان من المقترح عقده في باريس لبحث السلام في الشرق الأوسط إلى الشهر المقبل، مشيراً إلى أن الظروف ليست مواتية للقاء مباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وحاولت فرنسا مراراً إنعاش عملية السلام هذا العام وعقدت مؤتمراً تمهيدياً في يونيو شارك فيه ممثلون عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول عربية كبرى لمناقشة مقترحات دون حضور ممثلين عن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وكانت الخطة تنص على عقد مؤتمر للمتابعة قبل نهاية العام بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس لمعرفة إمكانية إعادة الجانبين لمائدة المفاوضات وإحياء محادثات السلام المحتضرة.

وفي ظل رفض نتنياهو مراراً اقتراح عقد المؤتمر ومع وجود شكوك في حضور الولايات المتحدة بدا أن عقد مثل هذا الاجتماع أمر معقد.

وقال فرانسوا ديلاتر في تصريحات نشرتها وزارة الخارجية الفرنسية أمس: «بعد ما يقرب من عام من الجهود ستعقد فرنسا خلال شهر يناير مؤتمراً دولياً يضم كل الدول المعنية بالسعي من أجل السلام». وأضاف: «يعلم الجميع أن الإسرائيليين والفلسطينيين وحدهم هم القادرون على التوصل إلى السلام بشكل مباشر لكن علينا أن ندرك اليوم أن الظروف ليست مواتية لاستئناف المفاوضات». ... المزيد