• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م
  11:35    الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة جندي بجروح طفيفة جراء إطلاق نار من سيناء    

أطلقها مستشفى الرحبة في أبوظبي

«طبيب إماراتي وأفتخر» مبادرة لتشجيع الطلبة المواطنين للالتحاق بمهنة الطب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 فبراير 2017

منى الحمودي (أبوظبي)

أطلق مستشفى الرحبة التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم، مبادرة «طبيب إماراتي وأفتخر» التي تضمنت محاضرات وورش عمل للطلبة المتميزين من الصف الثاني عشر بهدف تقديم المعلومات عن مهنة الطب، وتشجيع الطلبة على الاختيار الصحيح لمستقبلهم، وإعطائهم فكرة عن كيفية طلب الالتحاق، سواء في الدولة أو خارجها.

واستمرت الحملة لمدة يومين بحضور 60 من الطلبة، حيث ركز اليوم الأول على تقديم المحاضرات وورش العمل، واليوم الثاني تم عمل جولة في أقسام المستشفى المختلفة لتعريف الطلبة على المستشفى وأقسامها، وتم خلال المبادرة الاستعانة بعدد من الأطباء الإماراتيين ليكونوا مثالاً عملياً أمام الطلبة، وتحدث كل منهم عن تجربته في هذا المجال.

وقال الدكتور عمر عبدالرحمن الحمادي، اختصاصي أمراض باطنية في مستشفى الرحبة: «خلال المبادرة تم توضيح دور مهنة الطب، وتشجيع الطلاب على الالتحاق بهذه المهنة، وإطلاع الطلبة على طريقة التقديم لكلية الطب، وتعريفهم بحياة طالب الطب أو الطبيب، بالإضافة إلى عرض كليات الطب في الدولة وخارجها، وما هي أقسام كلية الطب وتخصصاتها».

ولفت إلى أن هناك عزوفاً كبيراً من الطلبة لدراسة تخصص الطب وممارسة مهنة الطبيب بسبب مجموعة من العوامل، وكان هدف الورشة هو عرض هذه العوامل ومناقشتها وإزالة الغموض حولها، ومنها عدد سنوات الدراسة والتخصص، ساعات العمل والمناوبات. بالإضافة إلى ذلك، الخوف من ممارسة الخطأ في التشخيص ومعالجة المريض، وتخوف الإناث من هذه المهنة لكون مهنة الطب تأتي على حساب حياتهم الزوجية المستقبلية، وعائق اللغة الإنجليزية، والاعتقاد بأن الأطباء وطلبة الطب لا حياة اجتماعية لهم.

من جهتها، قدمت الدكتوره شيماء الشحي، طبيب أسرة مقيم في مستشفى زايد العسكري، محاضرة عن دراسة الطب في الخارج، والتي بينت فيها متطلبات الدراسة في الخارج، كما تم تقديم ورش عمل تدريبية للطلبة تحت إشراف الدكتورة نورة الظاهري اختصاصية طب أسرة في مستشفى زايد العسكري، والدكتورة سارة المسماري، اختصاصية طب أسرة في مستشفى زايد العسكري، من أجل تدريبهم على المقابلات الجامعية للتخصص، تحت عنوان «كيف تستعد لمقابلة كلية الطب»، وطُرح من خلالها مواضيع مثل كيفية الاستعداد المقابلة، وأنواع المقابلات والأمور الإدارية ما بعد المقابلة. كما تم إجراء حلقات تدريبية، تم خلالها تدريب الطلبة على الأسئلة الشائعة في مقابلات كلية الطب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا