• الجمعة 02 محرم 1439هـ - 22 سبتمبر 2017م

المؤتمر اختتم أعماله في دبي

«العلوم الطبية»: نظام جديد لزرع خلايا الكبد الجذعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 ديسمبر 2016

سامي عبدالرؤوف (دبي)

أعلنت الدكتورة ميرتشل هتش، قائد فريق في مختبر الخلايا الجذعية وتجدد الأنسجة في معهد غوردون في جامعة كامبردج في المملكة المتحدة، أمام مؤتمر دبي العالمي التاسع للعلوم الطبية، التوصل إلى نظام جديد لزرع خلايا الكبد الجذعية، مشيرة إلى اختبار هذا النظام في المعمل على خلايا الكبد الجذعية للفئران.

وكشفت هتش، التي كرمت مساء الأربعاء الماضي بجائزة حمدان العالمية للبحوث الطبية المتميزة في موضوع أمراض الكبد، أن الفريق البحثي تمكن من جعل هذه الخلايا تتمدد في الزجاج مدة تتجاوز السنة لتكون ما يسمى العضي الكبدي، وقد تمكنت الخلايا المزروعة من التمايز إلى خلايا كبدية عاملة حتى بعد نقلها إلى الوسط الحيوي.

وناقشت الدكتورة هتش بحوثها الحالية التي تقوم من خلالها باختبار إمكانية وفعالية تطبيق هذا المنهج مع الخلايا البشرية، تمهيداً لإجراء عمليات استزراع ذاتي للأنسجة الكبدية للمريض وزرعها فيه لاحقاً.

كما تناول البروفيسور، سانفورد ماركويتس، الأستاذ في كلية الطب في جامعة كيس ويسترن ريزرف في الولايات المتحدة الأميركية، ضمن برنامج المؤتمر يوم أمس الجمعة، وهو اليوم الثالث والأخير لمؤتمر دبي الدولي التاسع للعلوم الطبية، نتائج عدد من بحوثه المخبرية المهمة، التي قام خلالها بدراسة عملية مثيلة الحمض النووي المنحرفة لمعرفة دورها كعامل محفز لنمو سرطان القولون وغيره من سرطانات الجهاز الهضمي.

وأكد ماركويتس، الفائز بجائزة حمدان العالمية للبحوث الطبية المتميزة الأربعاء الماضي، عن موضوع أمراض القولون، تطوير فحص للتشخيص المبكر لمرض سرطان القولون وتحديد جينين من الجينات المثبطة له. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا