• الثلاثاء 06 محرم 1439هـ - 26 سبتمبر 2017م

انطلاق مؤتمر أبوظبي لطب العيون

15 ألف عملية عيون في مستشفيات أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 ديسمبر 2016

إبراهيم سليم (أبوظبي)

انطلقت أمس فعاليات الدورة الأولى لمؤتمر أبوظبي لطب العيون، والمعني بالقرنية والمشاكل المتعلقة بها، بمشاركة ما يزيد على 500 من أطباء واستشاري واختصاصي القرنية في العالم وداخل الدولة، و20 شركة عالمية متخصصة في جراحة القرنية، كما استضاف المؤتمر نحو 30 طبيباً للحديث في المؤتمر، شكل المواطنون نسبة بلغت نحو 25% من إجمالي المتحدثين من نخبة أطباء أمراض القرنية عالمياً.

واستطاع المؤتمر استقطاب أكثر من 170 من أطباء الدراسات العليا من دول الخليج، فيما أجرت المستشفيات الحكومية في إمارة أبوظبي، نحو 15 ألف عملية عيون هذا العام حسب الدكتور أحمد السعدي استشاري العيون ورئيس المؤتمر.

وأكد السعدي، أن المؤتمر يأتي تماشياً مع رؤية الإمارات 2021 «متحدون في الصحة.. متحدون في التعليم»، ومع استراتيجية أبوظبي 2030، التي تهدف إلى اقتصاد مستدام مبني على المعرفة والاستثمار في الموارد البشرية، وليضيف لمنظومة المؤتمرات الموجودة في التخصصات الأخرى في دولة الإمارات، ويكون وداعماً لحركة التعليم الطبي المستمر والدراسات العليا التخصصية في طب العيون وجراحاته، مشيراً إلى إطلاق أول برنامج للدراسات العليا في طب العيون سنة 2010، وحصل حديثاً على الاعتماد GCI من الرابطة الأميركية للتخصصات الطبية، من المجلس الأميركي لاعتماد برامج التخصصات الطبية العالمي، وتخرج منه حتى الآن 3 اختصاصيين في طب العيون، وتم قبول أحدهم لإكمال التخصص الدقيق والأبحاث في مايو كلينك، وحالياً يكمل 7 أطباء الحصول على البورد، وسيستمر البرنامج بقبول طبيبين سنوياً ليكون رافداً لاستمرار عملية التنمية البشرية والطبية في دولة الإمارات».

وشهد المؤتمر طرح ومناقشة ما يزيد على 60 ورقة عمل وصاحبه معرض طبي شاركت فيه كبريات الشركات المتخصصة في مجال العيون والقرنية، وتم عرض أحدث الأجهزة في طب العيون وجراحات القرنية، ليتمكن المشاركون من الإطلاع على أحدث التقنيات، ومنها أجهزة تصحيح عيون الانكسار وتصحيح النظر باستخدام الفيمتو سكند ليزر، وتم استضافة نحو 170 دارساً بالدراسات العليا من كل دول مجلس التعاون للاستفادة من المناقشات ومد جسور التواصل، وتوثيق عرى التعاون بين الهيئات والمؤسسات الصحية في دول المجلس، وتم عقد جلسة حول تشخيص الأمراض السرطانية في العيون وفي القرنية والتهابات القطرية والبكتيرية للقرنية وعلاجها، وكذلك أسباب نقص الخلايا الجذعية للقرنية وعلاجها جراحياً، وآخر التطورات في أنواع القرنية الصناعية.

من جانبها، قالت الدكتورة آمنة المازمي طبيب عيون أن المؤتمر شهد أمس، مناقشة 25 ورقة عمل، تناولت عدداً من الأمراض وطرق العلاج الخاصة بالقرنية، وفي ورقة عمل حول أحدث طرق علاج أظفر العين تناولت طرق الجراحة مع عرض حالات معقدة وكيفية التعامل معها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا