• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أكد حظر الإنفاق على الدعاية الانتخابية من المال العام

وكيل وزارة «شؤون الوطني»: للمرشح حق التعبير عن نفسه وفق الضوابط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يوليو 2015

جمعة النعيمي (أبوظبي)

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أكد طارق هلال لوتاه، وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس لجنة إدارة الانتخابات في اللجنة الوطنية للانتخابات، أن المبدأ العام يقوم على أن لكل مرشح حق التعبير عن نفسه في عملية الانتخاب، والقيام بأي نشاط يستهدف إقناع الناخبين باختياره، والدعاية لبرنامجه الانتخابي بحرية تامة.

ولفت إلى أن ذلك مشروط بالالتزام بالضوابط والقواعد التي حددتها التعليمات التنفيذية المتمثلة في المحافظة على قيم ومبادئ المجتمع والتقيد بالنظم واللوائح واحترام النظام العام، وعدم تضمين الحملة الانتخابية أفكاراً تدعو إلى استغلال، أو إثارة التعصب الديني أو الطائفي أو القبلي أو العرقي تجاه الغير، وعدم خداع الناخبين أو التدليس عليهم بأي وسيلة كانت، وعدم استخدام أسلوب التجريح أو التشهير أو التعدي باللفظ أو الإساءة إلى غيره من المرشحين بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وعدم تضمين حملته الانتخابية وعوداً أو برامج تخرج عن صلاحيات عضو المجلس.

وأضاف أنه «يحظر الإنفاق على الدعاية الانتخابية من المال العام أو من ميزانية الوزارات والمؤسسات والشركات والهيئات العامة، كما يحظر استخدام المؤسسات والمرافق العامة للدعاية الانتخابية».

وتكون الحملات الانتخابية فردية، ولا يجوز الاتفاق بين المرشحين على قوائم انتخابية موحدة لعضوية المجلس أو التضامن فيما بينهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة في تنفيذ الحملات الانتخابية.

الجدير بالذكر أنه عقد مؤتمر صحفي حول إطلاق برنامج الحملة الانتخابية بالتعاون مع كليات التقنية العليا منذ مدة، ووفقا للإطار القانوني المنظم للعملية الانتخابية المتمثل في التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي الصادرة بموجب قرار اللجنة الوطنية للانتخابات رقم (1/‏3/‏2015)، وقال لوتاه: «إن لكل مرشح عرض برنامجه الانتخابي في وسائل الإعلام المحلية المقروءة والمسموعة والمرئية، وعقد ندوات ومؤتمرات صحفية وفقاً للقواعد التي تحددها التعليمات التنفيذية والضوابط التي تضعها اللجنة الوطنية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض