• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

جراحة نادرة لإزالة «أم الدم» من دماغ فلبينية في «القاسمي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 31 أكتوبر 2017

أحمد مرسي (الشارقة)

أجرى فريق قسم جراحة الأعصاب بمستشفى القاسمي في الشارقة، عمليتين جراحيتين، لمريضة فلبينية، 45 عاماً، كانت تعاني من وجود عيب خلقي في الدماغ، يتمثل بانتفاخ الشرايين في الأوعية الدموية أو ما يعرف باسم «أم الدم»، والتي قد تسبب الوفاة حال انفجارها وتدفق الدم منها.

وكشف الدكتور ساتيش كريشنا، استشاري جراحة الأعصاب في المستشفى، رئيس الفريق الطبي، أن الحالة تعتبر نادرة، وتجرى للمرة الأولى في المستشفى، حيث حضرت المريضة للمستشفى، وبعد فحصها دماغياً تبين وجود انتفاخ في الشرايين من الجهتين المقابلتين، بينما معظم الحالات المرضية تعاني من انتفاخ في جانب واحد فقط، وأن هناك تجمعاً دموياً بسبب عيب خلقي لدى الحالة.

وقال الدكتور ساتيش: «إن الفريق الطبي أجرى عملية جراحية للتخلص من انتفاخ الشرايين في إحدى الجهتين، وبعد شهر قام بإجراء العملية لعلاج الجانب الآخر من الانتفاخ»، مشيراً إلى أن المريضة تعافت بصورة نهائية وأصبحت حالتها مستقرة، وقد حضرت للمستشفى أمس للاحتفال بعيد ميلادها.

وتابع: «إن نحو 30% من الحالات المرضية التي تعاني من مشكلات صحية تتعلق بالنزيف الدموي في الدماغ، تؤدى للوفاة، كما وأن غالبية الحالات تتعرض لنزيف فجائي، ومعظمها بسبب أمراض الضغط والسكري أو لأسباب عيوب خلقية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا