الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الملتقى الثاني لـ «أفضل التجارب المدرسية الناجحة» نوفمبر المقبل

4 أكتوبر 2010 01:10
بدأت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لإطلاق ملتقى “أفضل التجارب المدرسية الناجحة” في دورته الثانية للعام الثاني على التوالي والذي تعده وتنفذه إدارة التطوير والتنمية المهنية بالوزارة نهاية شهر نوفمبر المقبل، بهدف الارتقاء بأنظمة وبرامج التطوير المهني لكل العاملين في النظام التعليمي من إداريين ومعلمين وهيئات فنية. وتقوم لجان التقييم اعتباراً من أمس وحتى 11 من شهر أكتوبر الحالي، بالمرور على المناطق التعليمية لاختيار الأعمال المشاركة في الملتقى. وأكدت عفراء سيف بوسمنوه مديرة الملتقى رئيسة قسم تطوير القيادات المدرسية بوزارة التربية والتعليم أن ملتقى “أفضل التجارب المدرسية الناجحة” مشروع وطني 100% ويعتمد على تعميم ثقافة الابتكار والإبداع وتعزيز روح المنافسة في إطار من المصداقية والوضوح للوصول إلى أفضل النتائج. وأشارت إلى أن إدارة التطوير والتنمية المهنية أنهت أول مرحلتين من 4 مراحل يعتمد عليها تنفيذ الملتقى، حيث تم خلال المرحلة الأولى، التي تشمل الإطار النظري، دراسة الهدف الاستراتيجي والمبادرة، ووضع الإطار النظري لتنفيذ المشروع “الأهداف والمعايير والشروط والمراحل والمخرجات والتغذية الراجعة من الملتقى الأول”. كما تشمل هيكل فرق العمل وتحديد المهام والصلاحيات والشروط الضابطة للعمل لكل من اللجنة العليا واللجنة التنظيمية واللجنة المالية واللجنة الإعلامية ولجنة التقييم ولجنة الدعم والمساندة ووضع البرنامج الزمني لتنفيذ الملتقى. أما المرحلة الثانية المعنية بالإشراف والمتابعة، فقد تم من خلالها تعميم استمارة المشاركة في الملتقى، والتقييم الداخلي على مستوى المناطق التعليمية من خلال فرق الدعم والمساندة، ثم تحديد المدارس المشاركة المتقدمة بالمشاريع من قبل المناطق التعليمية ورفعها إلى إدارة التطوير والتنمية المهنية، وعرض المشاريع المرشحة على لجنة التقييم المركزية، وتقديم التغذية الراجعة للمشاريع من لجنة التقييم المركزية للمناطق التعليمية. وتأتي المرحلة الثالثة التي يتم تنفيذها حالياً، حيث تقوم لجان التقييم بالمرور على المناطق التعليمية بدءاً من يوم أمس وحتى الاثنين الموافق 11 من الشهر الجاري. كما عقدت اللجنة المنظمة العليا اجتماعاً نهاية الأسبوع الماضي مع منسقي المناطق التعليمية ومديري ومديرات المدارس المشاركة للاتفاق على تشكيل اللجان وكيفية تنفيذ يوم الملتقى، وهناك اجتماعات مستقبلية لتحديد المهام وإصدار قرار بالرؤساء والأعضاء. ولتشمل المرحلة الثالثة أيضاً: التقييم الختامي للمشاريع من قبل لجنة التقييم، وتحديد الزيارة الميدانية للمدارس وإخطارها بهذه الزيارة، ثم إعلان نتائج التجارب المدرسية الناجحة، أما المرحلة الرابعة والأخيرة فيتم خلالها إقامة الملتقى يومي 29 و30 نوفمبر القادم، وعرض النتائج وأفضل التجارب التي تم اختيارها. وحسب مديرة المشروع، فإن فكرة ملتقى “أفضل التجارب المدرسية الناجحة”، تقوم على أساس تنظيم ملتقى تربوي يضم أفضل التجارب المدرسية المطبقة وفق معايير محددة بهدف تطويرها وتعميمها. وقد تحددت أهداف المشروع في إذكاء روح التنافس بين إدارات المدارس نحو الإبداع والتميز، وإبراز التجارب المدرسية المتميزة في الميدان التربوي، وتعميم الفائدة من التجارب المتميزة وتطبيقاتها، وتحفيز أصحاب المبادرات والأفكار الناجحة وتشجيعهم، وتطوير الكفايات المهنية للعاملين في الميدان التربوي، بالإضافة إلى المشاركة بأفضل التجارب في المحافل الدولية المحلية والإقليمية والعالمية. أما الفئات المستهدفة فتضم الإدارات المدرسية والهيئات التعليمية والفنية والتوجيه التربوي بكل المراحل الدراسية، وهي رياض الأطفال، والحلقة الأولى والحلقة الثانية من التعليم الأساسي، والمرحلة الثانوية لكل من الجنسين. وتتوقع وزارة التربية والتعليم عدة مخرجات نتاج هذا الملتقى تتمثل في: زيادة عدد المشاريع المقدمة بحيث تمثل نسبة زيادة سنوية لا تقل عن 2% من الإجمالي في المناطق التعليمية، وأن يصل عدد المشروعات المتميزة على مستوى المناطق التعليمية 8 مشروعات. إلى جانب المشاركة في الجوائز التربوية والملتقيات المحلية، والإقليمية، والعالمية، وتخصيص مكافآت تشجيعية للمشاريع المتميزة، وتنفيذ عدة دورات تدريبية في إدارة المشاريع.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©