• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م
  04:27    ولي العهد السعودي: المرشد الإيراني هتلر جديد في الشرق الأوسط        04:28    مقتل 20 مسلحا من طالبان بضربة جوية في أفغانستان         04:28    تنصيب منانغاغوا رئيسا لزيمبابوي خلفا لموغابي         04:29    المعارضة السورية تتفق على إرسال وفد موحد إلى مباحثات جنيف         04:29    "الوطني للأرصاد" يتوقع أمطارا وغبارا في الأيام المقبلة         04:58    وكالة أنباء الشرق الأوسط: 85 شهيدا و80 جريحا باعتداء إرهابي على مسجد في سيناء    

ضمن جائزة «الشيخ زايد للكتاب» (2016- 2017)

إعلان القائمة الطويلة لفرعي أدب الطفل والمؤلف الشاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 ديسمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب أمس، القائمة الطويلة لفرعي أدب الطفل، والمؤلف الشاب، في دورتها الحادية عشرة (2016-2017). واشتملت القائمة الطويلة في فرع أدب الطفل على ثمانية أعمال من أصل 95 عملًا مرشحاً ينتمي مؤلفوها إلى مصر ولبنان والسعودية والكويت وسوريا وفلسطين. والقائمة الطويلة تشمل إصدارات للأطفال والناشئة وهي: «البطاقة العجيبة» لمؤلفته سمر محفوظ براج من لبنان، وكتاب «حفلة شاي في قصر سندريلا» للمؤلفة أروى خميّس من السعودية، وكتاب «المنزل الأزرق» لمؤلفته المصرية سماح أبوبكر عزّت، وكتاب «بلا قبعة» للكاتبة الكويتية لطيفة بطي، وكتاب «صديق النجوم» للكاتب اللبناني حسن عبدالله، وكتاب «الذئبة أم كاسب» للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، وكتاب «نويّر» للأديب لطالب الرفاعي من الكويت، وأخيراً كتاب «قصر الأميرة بُهرج» للكاتبة الفلسطينية أحلام بشارات. أما القائمة الطويلة في فرع المؤلف الشاب فاشتملت على ثمانية أعمال من أصل 367 عملاً ينتمى مؤلفوها إلى خمس دول عربية هي الإمارات والكويت والأردن ولبنان والمغرب. والأعمال في القائمة الطويلة تتضمن خمسة نصوص أدبية وأطروحتين ودراسة نقدية. والنصوص الأدبية هي: «الدرك الأعلى» للكاتب الكويتي خالد النصرالله، ورواية «فئران أمي حصة» للكاتب الكويتي سعود السنعوسي، و«رسالة النور، رواية عن زمان ابن المقفع»، للكاتب محمد طرزي من لبنان، ورواية «قطار باريس» للكاتب الأردني بهاء الغرايبة، و«شقراء كالذهب» للكاتب البحريني عبدالله هود المناعي.

أما عناوين الدراسات النقدية والأطروحات فهي: كتاب «البلاغة والسرد والسلطة في (الإمتاع والمؤانسة)» للباحث المغربي د. هشام مشبال ، و»الحرب، مقاربة فلسفية» للأكاديمي المغربي زهير اليعكوبي، وكتاب «لغة التخاطب الحجاجي، دراسة في آليات التناظر عند ابن حزم»، للدكتور مصطفى العطار من المغرب. ويذكر أن الإعلان عن القوائم الطويلة تم في كل من فروع التنمية وبناء الدولة، الفنون والدراسات النقدية، الترجمة، وستتابع القوائم الطويلة لبقية الفروع خلال الأسابيع المقبلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا