• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تحسن عوائد الأصول العقارية بفعل المشاريع الجديدة

21٫6٪ ارتفاع الشقق السكنية و15٪ للفلل في أبوظبي خلال العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 يناير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

سجلت السوق العقارية في إمارة أبوظبي نمواً ملحوظاً خلال العام الماضي، وارجع التقرير الفصلي لشركة «أم بي أم» العقارية، التابعة لمصرف أبوظبي الإسلامي، الطلب على مختلف فئات الأصول العقارية في السوق، إلى مجموعة من العوامل، أبرزها المبادرات الحكومية التي عززت نمو سوق العمل وساهمت في توفير المزيد من الوظائف، بالإضافة إلى النظرة الإيجابية من قبل المستثمرين تجاه السوق والتي حفزها جزئياً فوز دبي بشرف استضافة معرض إكسبو الدولي 2020.

وعلى صعيد فئة العقارات السكنية، شهد عام 2014، إطلاق أول المشاريع للبيع على المخطط في أبوظبي منذ أكثر من 6 سنوات، وذلك مع إطلاق شركة الدار العقارية مشاريعها الثلاثة «الهديل» و»أنسام» و»ناريل»، بتكلفة إجمالية بلغت 5 مليارات درهم، وتضم مجتمعة أكثر من 900 وحدة سكنية، كما أطلقت شركة التطوير والاستثمار السياحي أول مشروع تطويري سكني في المنطقة الثقافية، «ممشى السعديات»، والذي يضم 461 وحدة سكنية، وحظيت جميع المشاريع التي تم إطلاقها بإقبال قوي من قبل المشترين، حيث تم بيع كافة الوحدات المطروحة في السوق، ونتوقع أن يتم إطلاق مشاريع جديدة خلال العام الجاري.

وسجلت الشقق السكنية في المناطق الاستثمارية المعروفة نمواً قوياً في الأسعار خلال العام 2014، وأظهرت دراسة أجرتها شركة «أم بي أم» نمو أسعار العقارات بنسبة تتراوح بين 11% و35% وبمتوسط زيادة إجمالي يبلغ 21.6%، كما سجلت الفلل نمواً قوياً في الأسعار تراوح بين5% إلى 30% بمتوسط زيادة إجمالي يتجاوز 15%.

وخلال الربع الرابع من عام 2014، شهد سوق العقارات السكنية تباطؤاً ملحوظاً من حيث الصفقات، بسبب اتساع الفجوة بين الأسعار التي يضعها البائعون والعروض التي يقدمها المشترون، ولم تسجل أسعار العقارات السكنية أي نمو خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأظهرت البيانات التي قامت بتحليلها شركة «أم بي أم» أن أحجام صفقات البيع خلال نوفمبر وديسمبر 2014، كانت الأقل خلال العشرين شهراً الماضية، والتي تأثرت بقرار خفض نسبة القرض إلى القيمة من قبل مصرف الإمارات المركزي. ومن الواضح أن المستثمرين الأفراد لازالوا يشكلون الفئة الأكثر حضوراً في سوق أبوظبي العقاري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا