• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

استطلاع رأي يظهر تأييد 44.8% لمقترحات الدائنين

ضغوط على اليونان لقبول خطة الإنقاذ في استفتاء الغد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 يوليو 2015

عواصم (وكالات)

مارس الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي ضغطا شديدا على اليونان قبل الاستفتاء المقرر غداً الأحد حول خطة دائني أثينا، ونشر صندوق النقد أرقاماً مرعبة بشأن المالية العامة في هذه الدولة.

ونشر صندوق النقد تقريرا غير متوقع يخفض فيه توقعات النمو في اليونان لهذا العام من 2,5٪ إلى صفر، وذلك دون اعتبار مراقبة الرساميل، التي فرضت في هذا البلد الاثنين. وعزا هذا الوضع إلى تغييرات سياسية حصلت «في وقت سابق من هذا العام» في إشارة إلى تولي حزب سيريزا اليساري المتشدد الحكم في البلاد.

وزاد صندوق النقد فتوقع أن تحتاج اليونان إلى مساعدة أوروبية جديدة بقيمة 36 مليار يورو في السنوات الثلاث المقبلة، وذلك حتى في صورة قبولها الأحد خطة الدائنين المعروضة على استفتاء شعبي. كما ستحتاج إلى إعادة هيكلة شديدة لديونها، التي سيكون على الاتحاد الأوروبي تحمل عبئها.واعتبر المتحدث باسم الحكومة اليونانية جابرييل ساكيلارديس أن الكأس نصف فارغة، مشيراً إلى أن «تقرير صندوق النقد الدولي يعطي الحق تماما للحكومة اليونانية» بشأن الديون.

ووصف التقرير بأنه «فشل» لخطط مساعدة اليونان السارية منذ 2010، وانتهت الثلاثاء بكارثة بعدم سداد 1,55 مليار يورو لصندوق النقد.

وبدأت الحملة الخاطفة لهذا الاستفتاء المعلن نهاية الأسبوع الماضي، فعلياً الخميس بهذا الضغط على الحكومة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا