السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

القبائل الليبية: مهلة 3 أيام لحل الميليشيات المدعومة من قطر

القبائل الليبية: مهلة 3 أيام لحل الميليشيات المدعومة من قطر
17 سبتمبر 2018 00:00

أبوظبي (مواقع إخبارية)

طالب الملتقى الوطني العام للقبائل والمدن الليبية، أول أمس، بحل الميليشيات المسلحة المدعومة من قطر والمنتشرة بالعاصمة طرابلس ومدن ليبية أخرى خلال ثلاثة أيام، بدأت من أمس.
وأعلن الملتقى الذي عُقد في مدينة ترهونة بيانه الختامي تحت شعار «نعم من أجل ليبيا» لمناقشة الأحداث الأخيرة في مدينة طرابلس، أن سبب البلاء وضنك العيش وأزمة السيولة النقدية سيطرة المجموعات المسلحة على مراكز صنع القرار السياسي والاقتصادي، مؤكداً رفضه لاستمرار معاناة المواطن الذي حرم من أبسط حقوقه.
وأكدت القبائل في البيان الختامي أنه لا علاج لهذا التردي إلا بالعمل الجاد لحل هذه الميليشيات، مطالبة حكومة الوفاق بحل الميليشيات المسلحة المدعومة من قطر والمنتشرة بالعاصمة طرابلس ومدن ليبية أخرى خلال ثلاثة أيام، تبدأ من اليوم.
وأشار المجتمعون إلى دور نظام الدوحة في دعم جماعات المرتزقة، خصوصاً في الجنوب الليبي، من أجل الإبقاء على حالة التوتر في تلك المنطقة المفتوحة على دول الساحل والصحراء، التي يتحرك فيها إرهابيون معروفون بقربهم من قطر.
ودعت القبائل والمدن في بيانها إلى إحالة المتورطين في الجرائم الجنائية والفساد المالي من منتسبي تلك «الميليشيات»، ومن قدم لهم الدعم إلى التحقيق فوراً، وتسليم السجون للسلطات القضائية والمنافذ للجهات المختصة.
وأكدت ضرورة إخلاء جميع مؤسسات الدولة من مظاهر السلاح، ورفض أي ترتيبات أمنية من شأنها المماطلة أو الإبقاء على هذه الميليشيات أو إعادة تدويرها بأي صورة من الصور. من جانب آخر، اتهم رئيس المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية، العجيلي البريني، قطر، بالوقوف وراء الاضطرابات التي شهدتها مدينة سبها، عاصمة الجنوب الليبي.
وحذر المراقبون من أن الأوضاع في جنوبي ليبيا قد تتأزم أكثر، بسبب الدعم القطري للجماعات الإرهابية وعصابات المرتزقة، التابعة لتنظيمات المتمردين التي يرتبط بعضها بالدوحة مباشرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©