الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الطرق» وشرطة دبي تبحثان إجراءات تشغيل ترام الصفوح

«الطرق» وشرطة دبي تبحثان إجراءات تشغيل ترام الصفوح
4 يوليو 2013 00:35
دبي (الاتحاد)- عقدت هيئة الطرق والمواصلات اجتماعاً تنسيقياً مع القيادة العامة لشرطة دبي، تم خلاله مناقشة مسودة التشريع الخاصة بتشغيل نظام الترام في دبي، وإدارة التداخل بين حركة المرور للمركبات وحركة الترام وتحديداً في التقاطعات المحكومة بالإشارات الضوئية، إلى جانب المهام والمسؤوليات الخاصة بالهيئة وشرطة دبي. حضر الاجتماع معالي الفريق ضاحي خلفان تميم قائد عام شرطة دبي، ومطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة، واللواء محمد سيف الزفين مدير الإدارة العامة للمرور، واللواء محمد سعد الشريف مدير مكتب التنظيمي للقيادة العامة لشرطة دبي، والعقيد مهندس محمد أحمد البستكي مدير إدارة أمن المواصلات. وحضره من الهيئة، عبد المحسن إبراهيم المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية، وعبدالله المدني المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات بالإنابة، وأحمد هاشم بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص وعدد من مديري الإدارات في الهيئة. وقدم الطاير لمحة موجزة عن مشروع “ترام الصفوح” الذي يبلغ طول المرحلة الأولى منه 10.6 كيلومتر، وعدد الترامات في المرحلة الأولى 11 تراماً، يتألف كل ترام من 7 عربات بواقع عربة واحدة للدرجة الذهبية وعربتين للنساء والأطفال، و4 عربات للدرجة الفضية، ويقدر زمن التقاطر بنحو رحلة كل 6 دقائق. وعن محطات الركاب، أوضح الطاير أنها تبلغ نحو 11 محطة، ويقدر طول كل منها بنحو 44 مترا، وتتميز بوجود أبواب آلية بين عربات الترام وصالة الركاب بالرصيف، وتكييف مركزي كامل، وتوفير أجهزة آلية لتحصيل التذاكر، إلى جانب وجود أنظمة مراقبة متطورة، ووجود وسائل التواصل السمعية والبصرية. وأوضح الطاير أن أول قطارات الترام سيصل إلى دبي في شهر ديسمبر المقبل، وستقوم الهيئة باستكمال الفحص التجريبي على مسار الترام في دبي في شهر يناير 2014، وستستمر هذه الاختبارات حتى موعد تشغيل الترام في شهر نوفمبر 2014. وأشار إلى أن الهيئة رفعت مسودة تشريع نظام الترام إلى الدائرة القانونية في حكومة دبي، وستقوم في الأشهر المقبلة بتوقيع مذكرات التفاهم واتفاقيات مستوى الخدمة مع الهيئات والدوائر ذات العلاقة بتشغيل الترام. وتم خلال الاجتماع مناقشة موضوع إدارة التداخل بين الحركة المرورية للمركبات وحركة الترام، وأكدت الهيئة حرصها على توفير عناصر الأمان لجميع مستخدمي لطريق سواء كان من المشاة أو حركة الترام والمركبات. وناقش المجتمعون المهام الخاصة بشرطة دبي، فإلى جانب مسؤولية الشرطة عن توفير الأمن للركاب في العربات والمحطات، ستتولى الشرطة تنظيم حركة السير والمرور في المواقع التي تتداخل فيها حركة الترام مع المركبات في الحالات الطارئة، وإصدار المخالفات الخاصة بالمركبات التي تعيق حركة الترام، والتعامل مع الحوادث التي تعيق حركة الترام، وضمان إعادة الحركة إلى طبيعتها في اسرع وقت ممكن، والتحقيق في الحوادث، وإدارة الحركة المرورية على التقاطعات التي المتأثرة بالسرعة القصوى. واتفق الطرفان أن تكون أولوية السير للترام في المواقع التي تتداخل مع حركة الترام في الحالات العادية، على أن تكون الأولوية لمركبات الشرطة والإسعاف والدفاع المدني في حالات الطوارئ. كما تم الاتفاق على اطلاق حملة توعية مشتركة بين الجانبين قبل فترة كافية من التشغيل التجريبي للترام لتعريف الجمهور بالترام، وآلية إدارة الحركة في مواقع التداخل، وتنبيه مستخدمي الطريق بعدم الوقوف على مسار الترام في الحوادث البسيطة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©