• الأربعاء 29 ذي الحجة 1438هـ - 20 سبتمبر 2017م

«اتحاد الغرف الخليجية» يحذر من آثار قانون «جاستا» على الاستثمار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 ديسمبر 2016

الخبر (الاتحاد)

حذر اتحاد غرف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من قانون العدالة في مواجهة الإرهاب «جاستا»، الذي أصدره الكونغرس الأميركي مؤخراً ولاقى اعتراضات دولية واسعة.

ويتيح القانون الجديد للمواطن الأميركي حق تقديم دعوى ضد أي دولة أجنبية والحصول على تعويضات مالية في حال تعرضه لإصابات وخسائر جراء أنشطة إرهابية.

وكشف رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي علي محمد ثنيان الغانم عن أن قانون (جاستا) جرت مناقشته بشكل مستفيض خلال فعاليات الاجتماع الـ 49 لمجلس إدارة الاتحاد الذي انعقد الأسبوع الماضي في العاصمة القطرية الدوحة، فيما اتفقت آراء ممثلي قطاع الأعمال الخليجي على رفضه بشكل قاطع.

وقال الغانم «وقفنا خلال الاجتماع على موقف دول مجلس التعاون الخليجي بشأن القانون الأميركي من خلال عرض قدمته الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي اعتبر التشريع الأميركي متعارضاً مع أسس ومبادئ العلاقات بين الدول من جهة، ومبدأ الحصانة السيادية التي تتمتع بها الدول من جهة أخرى،ة إضافة إلى أن هذا الأمر يعتبر مبدأَ ثابتا في القوانين والأعراف الدولية، والإخلال به ستكون له انعكاسات سلبية على العلاقات بين الدول بما فيها الولايات المتحدة، إضافة إلى ما قد يحدثه هذا التشريع من أضرار اقتصادية عالمية».

وأضاف أن قانون جاستا حاول الدفع بمسوغات موضوعية لإقناع الرأي العام الأميركي والعالمي بقبول القانون ومن تلك المسوغات «الإرهاب الدولي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا