• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

خلال قمة رواد التواصل الاجتماعي..

محمد بن راشد يشهد جلسة دور منصات التواصل في الحفاظ على لغات العرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

دبي (و ا م)

حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى جانبه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، جلسة بعنوان «لغات العرب القديمة»، ضمن قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب الثانية، استعرض فيها الباحث لؤي الشريف اللغات التي تحدثها العرب قديماً، وأثر وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة في التعريف بتلك اللغات والحفاظ عليها من الاندثار وإحيائها.

حضر الجلسة، الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، ومعالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة، ومنى غانم المرّي رئيسة نادي دبي للصحافة رئيسة اللجنة المنظمة لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، وعدد من الكتّاب والمفكرين والقيادات الإعلامية، وأبرز المؤثرين في منصات التواصل في المنطقة العربية.

وأكد لؤي الشريف، خلال الجلسة، أهمية الحفاظ على اللغة كجزء رئيس من الموروث الثقافي والفكري للشعوب. وقال إن اللغة العربية قديمة جداً، وإن العديد من اللغات التي كانت متداولة في شبه الجزيرة العربية في الحقب التاريخية البعيدة، لاسيما قبل ظهور الإسلام، تبقى غامضة على الكثيرين الذين لا يعرفون عنها إلا النزر القليل وفيما ندر.

وأوضح الشريف أن اللغات التي تحدثها العرب قديماً كانت منطوقة فقط، ولم تتم كتابتها إلا في القرن الخامس الميلادي، مشيراً إلى أن شبه الجزيرة العربية كانت موطناً لأكثر من 12 لغة قديمة اندثر أغلبها أو في طريقه للاندثار. وقال إنه لجأ إلى التواصل الاجتماعي وميزة انتشار منصاته الكبيرة بين الناس للتعريف بتلك اللغات في محاولة للحفاظ عليها.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا