الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«أكويا» يحلق بكأس زايد في سردينيا

«أكويا» يحلق بكأس زايد في سردينيا
17 سبتمبر 2018 00:13

سردينيا (الاتحاد)

حلق الجواد «أكويا» لمالكه لاندجود ووترلاند، وبإشراف المدربة الهولندية كرين فان دي بوس، وبقيادة الفارس جان بابتست هاميل، بلقب الجولة الثامنة لكأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لمسافة 2400 متر، والذي احتضنه للمرة الأولى مضمار كيليفاني في جزيرة سردينيا الإيطالية كسباق مخصص لفئة القوائم، وفازت المهرة «مانو تواي» بكأس الوثبة ستاليونز، فيما ظفر الفارس الإيطالي توماس إينا بالجولة السادسة من دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، بالتزامن مع النسخة العاشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، والاحتفاء بعام زايد ومرور 100 عام على مولده تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة.
ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».
وخصصت الجولة الثامنة لكأس زايد «قوائم» لمسافة 2400 متر البالغة جائزته 35.200 يورو، للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وشاركت فيه 13 خيلاً من فرنسا وإيطاليا، وانسحبت من السباق المهرة «سبيلينيا».
وتميز السباق الذي أقيم على المضمار العشبي بالقوة والتكافؤ، قبل أن يتمكن «أكويا» من التفوق على منافسيه بعد أداء يؤكد نجوميته، حيث كان هو فوزه الثاني على التوالي هذا الموسم.
ولم يترك «أكويا» البالغ من العمر أربع سنوات، والمنحدر من نسل «مقاتل الخالدية»، أي فرصة
لمنافسيه، حيث نجح الفارس الفرنسي جان هاميل في التعامل مع مجريات السباق وطوله 2400 متر، بتكتيك تناسب مع المسافة الطويلة.
وفي عمق المستقيم انفرد «أكويا» تماماً بالسباق وبدأ يبتعد تدريجياً عن منافسيه ليتفوق في نهاية الأمر بفارق 4.75 طول على وصيفه «شدوان الخالدية» لاي كي في بولسكا، وبإشراف ماسيج كاسبريسكي، وبقيادة الفارس بيير أنتونيو كونفرنتينو.
وسجل «أكويا» زمناً وقدره 2:44:10 دقيقة، وجاء في المركز الثالث بفارق 1.5 طول عن الثاني «رامز العزيز» لمانويلا دافيرو، وبإشراف اندو بوتي، وبقيادة أندريا فيلي.
وسبق للجواد «أكويا» أن فاز بسباق الجولة السادسة من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين في كوبنهاجن وعلى صهوته الفارس الإيرلندي أيون والش.
واجتذبت الجولة السادسة لدولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني لمسافة 800 متر، 11 من الفرسان والفارسات، تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عاماً.
وبعد تنافس مثير في عمق المستقيم خطف الفارس الإيطالي توماس إينا على صهوة البوني «سانجريا» اللقب، ليصبح الفارس السادس الذي يتأهل للنهائيات.
وأشادت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بنجاح السباق من خلال الحضور الجماهيري الغفير، الذي جاء للمضمار لمتابعة سباقات الخيول العربية على لقبى كأس زايد والوثبة ستاليونز.
وأكدت أن سباق دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني جذب الأنظار، ولاقى تشجيعاً كبيراً من الجمهور، الذي تفاعل أيضاً مع جميع السباقات وكان يوماً جميلاً.
وعقب ختام الأشواط توج عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول «إيفهرا»، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي «إفهار»، الأبطال الفائزين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©