الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الملازم الجابري يبتكر جهازاً يحلل جودة الهواء بالذكاء الاصطناعي

الملازم الجابري يبتكر جهازاً يحلل جودة الهواء بالذكاء الاصطناعي
16 سبتمبر 2018 02:37

دبي (الاتحاد)

تمكن الملازم ثاني المهندس سعيد مطر الجابري، من ابتكار جهاز يحلل جودة الهواء بالذكاء الاصطناعي مرتبط بتطبيق ذكي يقدم بيانات تحليلية مُفصلة عن جودة الهواء لحامله، ويُبيّن فيما إذا كان الهواء المحيط يحتوي على غبار أو أية مواد تسبب في حساسية، وخاصة للمرضى الذين يعانون من الربو والحساسية، ويقترح طرق بديلة للابتعاد عن المناطق الملوثة لسلامة مستخدمه.
وحول فكرة المشروع، قال الملازم الجابري: جاءتني فكرة مشروع صناعة جهاز يحلل جودة الهواء في المكان، وذلك بسبب معاناة شقيقتي من مرض الربو الذي تطور إلى تجمع مياه في رئتها ما أدى إلى معاناتها الشديدة وترددها بشكل كبير على المستشفيات، وهو ما أثر على أفراد العائلة، كافة، لذلك فكرت في ضرورة عمل أي شيء يساعدها في مواجهة صعوبات هذا المرض.
وتابع: عملت على المشروع وتمكنت من تحضيره جيداً إلى أن أصبح قابلاً للتطبيق ثم عرضته على مجلس «محمد بن زايد لأجيال المستقبل» بحضور شركة هواوي، وهناك رشحتني الشركة بعد مشاهدتها الابتكار للمنافسة ضمن مسابقتها الخاصة التي تُجريها في جمهورية الصين الشعبية لمجموعة كبيرة من المختصين والخبراء والمُبتكرين في مجال الذكاء الاصطناعي.
وأكد المهندس الجابري أنه توجه إلى جمهورية الصين الشعبية بدعم من القيادة العامة لشرطة دبي للمشاركة، حيث خاض بمشروعه منافسة من ثلاث مراحل في مجال الذكاء الاصطناعي وتمكن من اجتياز هذه المراحل وتطبيق المشروع على أرض الواقع، وتم اختياره من قبل لجنة الذكاء الاصطناعي في جامعة هواوي ضمن المراكز العشرة الأولى المصنفة ضمن المسابقة وتكريمه على إنجازه.
وحول جهاز تحليل جودة الهواء، قال الجابري: إن الجهاز مدموج مع تطبيق ذكي يستطيع حامله أن يقدم إشعاراً عبر الهاتف الذكي لحاملة يفيد بأن المكان المتواجد فيه غير صحي ولا يتناسب مع وضعه الصحي، وخاصة للذين يعانون من أمراض كالربو وضيق التنفس.
وأكد أن الجهاز يحتوي على 6 حساسات «سنسرات» ويغطي منطقة مكان سكن المريض أو مستخدمه، ويقدم تقريراً كاملاً حول البيئة المغطاة إلى جانبه توفر خاصية تتيح لحامله أو المريض دمجه مع الملف الصحي له في المستشفى الذي يتلقى العلاج فيه وتوفير كافة البيانات الطبية التي يحتاجها.
ولفت الجابري إلى أنه يعمل حالياً على تطوير المشروع ليصبح أكثر فاعلية وسيعمل على تسجيله ضمن براءات الاختراعوأثنى اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، على جهود الملازم الجابري الذي شارك في ابتكاره ضمن مسابقة قمة التكنولوجيا والمعلومات الذي نظمته جامعة هواوي في جمهورية الصين الشعبية في مدينة شنجن لينافس أكثر من 150 مشاركاً من عدة دولة ويفوز بواحد من المراكز العشرة الأولى المصنفة ضمن المسابقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©