• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

روسيا: المحادثات مع أميركا بشأن سوريا وصلت لطريق مسدود

المعارضة: النظام يرتكب مجازر بحلب ويهرب من «داعش»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

عواصم (وكالات)

قال ممثل المعارضة السورية رياض حجاب أمس، إن «قوات النظام تهجر وترتكب المجازر بحق سكان حلب وتهرب من داعش في تدمر» وذلك خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند. في حين أعلنت روسيا أن المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن سوريا وصلت إلى طريق مسدود، وقال مسؤول أميركي إن روسيا تصر على إجراء تغييرات «غير مقبولة» على إطار عمل لإنهاء سفك الدماء في شرق حلب.

وقال حجاب منسق الهيئة العليا للمفاوضات إن «آلاف المدنيين في حلب تحت الأنقاض، النظام والروس هدموا كافة المشافي في حلب، وقوات النظام تهجر وترتكب المجازر بحق سكان حلب، وتهرب من داعش في تدمر». وأوضح «لن نتخلى عن ثوابت الثورة ولا يحق لنا المساومة على متطلبات الشعب السوري، إيران والنظام يسعيان لتأجيج الطائفية في المنطقة».

وقال أيضا إن الهزيمة في حلب لن تضعف عزم المعارضين للأسد على الإطاحة به من السلطة. وقال «إذا كان يظن النظام وحلفاء النظام، إذا حققوا بعض التقدم في بعض أحياء حلب أننا سنقدم تنازلا أو نساوم على حقوق الشعب السوري».

وأضاف «لا يمكن أن يكون هناك مكان لمن قتل الشعب السوري وارتكب الانتهاكات والجرائم بحقه، هؤلاء لن يكون لهم مكان لا في المرحلة الانتقالية ولا في المستقبل».

من جهته أعرب أولاند عن «غضبه للأحداث المأسوية» في سوريا ودعا إلى فتح ممرات إنسانية في حلب. وشدد على ضرورة إيجاد «حل سياسي» في سوريا وأكد أن فرنسا لا تزال تدعم المعارضة السورية المعتدلة. ... المزيد