الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«رحلة الهجن 2019».. نافذة على التراث الإماراتي

«رحلة الهجن 2019».. نافذة على التراث الإماراتي
16 سبتمبر 2018 01:48

دبي (الاتحاد)

عقد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، مؤخراً، جلسة تعريفية حول رحلة الهجن 2019، في مركز الشباب الكائن في بوليفارد أبراج الإمارات بدبي، وحضرت الجلسة مجموعة من الشباب الراغبين في الانضمام إلى النسخة الخامسة من رحلة الهجن التي ستقام بداية العام المقبل، وترأست الجلسة هند بن دميثان القمزي، مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وعدد من المسؤولين بالمركز، وناقش الحضور سبل المشاركة في التدريبات والصعوبات التي تواجه الفرد، وما يقدمه المركز من دعم وتدريب في مجال ركوب الهجن قبل المشاركة الفعلية في هذه التجربة الاستثنائية.

تحديات
وكانت إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، قد أعلنت مسبقاً على مواقع التواصل والموقع الإلكتروني للمركز عن فتح باب التسجيل للتدريب والمشاركة في الرحلة المقبلة التي ستشد رحالها في 16 يناير 2019 لمدة 11 يوماً، ويمكن التسجيل عبر إرسال بريد إلكتروني يحمل عنوان «رحلة الهجن 2019» على info@hhc.gov.ae.
وتناولت الجلسة التعريفية في مركز الشباب محاور عدة أبرزها التحديات التي تواجه المشارك من مأكل ومشرب ومحطات الاستراحة والتخييم ومعايير السلامة، وكيفية اكتساب المهارات واللياقة البدنية اللازمة للارتحال على ظهور الهجن لمسافات شاسعة في الصحراء وساعات طويلة.
وفي هذا الصدد، قدمت هند القمزي، عرضاً تقديمياً على شاشة القاعة استعرضت تفاصيل وشروط المشاركة، وما يوفره المركز من دعم ومؤن وهجن للمشاركة فيها ومعايير السلامة، إضافة إلى فيلم وثائقي قصير عن خطوط السير والرحلات السابقة التي نظمها المركز خلال السنوات الأربع الماضية.
وأوضحت القمزي أن التدريبات للنسخة الخامسة قد بدأت فعلياً في المكان المخصص لها، وعن فتح باب المشاركة لأي منتسب من مواطني الدولة أو المقيمين فيها، وقالت: غايتنا تكمن في تأهيل المتقدمين لاكتساب المهارة اللازمة في التعامل مع الهجن بما فيها إطعام وإنزال وتركيب الشداد على ظهورها والحصول على اللياقة البدنية المرجوة التي تعزز قدرة الراكب على التحمل والصمود، وكل ذلك بإشراف فريق عمل متخصص في التدريب، وقمنا بتقسيم المتدربين إلى مجموعات يتأهل منها الشخص الأنسب للمشاركة في هذه الرحلة بناء على الأداء والمقدرات الذاتية. وتقام التدريبات أسبوعياً أيام: الأحد والاثنين والثلاثاء من الساعة 5 إلى 8 مساء، ويمكن للمنتسب اختيار اليوم الأنسب له، لتلقي التدريبات في العزبة المخصصة بمنطقة النخرة في دبي.

بوابة إلى التراث
ورحلة الهجن لا تعد مجرد رحلة إلى الذات يخلو فيها المرء بنفسه ويستمتع بطبيعة التلال الرملية المترامية، بل هي أيضاً بوابة إلى التراث الإماراتي بعاداته وتقاليده، تصطحب المشارك إلى حقبة زمنية أخرى تتوارى في ذاكرة التاريخ، وتبقى الرحلة بمجملها مغامرة استثنائية يخوضها المشاركون على ظهور الهجن لمدة أحد عشر يوماً.
وتهدف «رحلة الهجن» إلى تهيئة أجواء مماثلة لتلك التي كانت في الماضي عند التنقل والترحال في حياة البداوة، واستدامة أحد أهم رموز البيئة الصحراوية، وحث الشباب على ممارسة هواية ركوب الجمال والعناية بها وعيش تجربة تزيد من قوة التحمل لدى الفرد والاعتماد على النفس والعمل بروح الفريق الواحد، إضافة إلى تعلم الطرق القديمة في معرفة الاتجاهات بعيداً عن استخدامات وسائل التكنولوجيا الحديثة، حيث تستخدم الوسائل والخرائط القديمة التي اعتمدت في الرحلات قديماً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©