• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

18% نسبة تمثيلها في البرلمانات

المرأة العربية «برلمانية رائدة».. و«الإماراتية» تتصدر خليجياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

آمنة الكتبي (أبوظبي)

سجلت المرأة بشكل عام حضوراً لافتاً في البرلمانات ومجالس الشورى، وتركت بصمات متفاوتة بين دول العالم، لتصل نسبة تمثيلها في البرلمانات هذا العام 22.74%، فيما بلغت نسبة تمثيل المرأة العربية 18%، مقروناً بتعزيز دور المرأة في العمليات الديمقراطية، وكانت لها مشاركة فعالة في صنع القرار على جميع المستويات لتحقيق المساواة والتنمية المستدامة والسلام والديمقراطية.

ورغم هذه الإنجازات المعيارية في بعض الدول، ظلت الحياة البرلمانية في دول أخرى بعيدة المنال لعدد كبير من النساء، حيث كان التقدم أبطأ مما ينبغي في زيادة أعداد النساء اللاتي يشغلن مناصب تحت قبة البرلمان، وتشكل المقاعد البرلمانية المخصصة للنساء في بعض الدول أقل من واحدة من كل خمسة برلمانيين وفقاً لإحصائيات البنك الدولي التي تشير إلى أن رواندا تتصدر قائمة أعلى البلدان من حيث تمثيل المرأة في البرلمان، حيث تحتل النساء 64%، تليها بوليفيا، حيث تبلغ نسبة تمثيل المرأة 53%.

أما على الصعيد العربي، فأوضحت الإحصائيات أن نسبة تمثيل المرأة في البرلمان في الدولة بلغت 23% تتصدر بها دول الخليج، بينما تبلغ نسبة مشاركة المرأة السعودية 20%، وتبلغ نسبة مشاركة المرأة الجزائرية 32%، كما تبلغ مشاركة المرأة السودانية 31%، أما المرأة الأردنية فسجلت مشاركتها في البرلمان 12%، ولم يكن للمرأة اليمنية أي نصيب في خريطة البرلمان، حيث بلغت نسبة وجودها 0%.

وتعتبر تونس أعلى الدول العربية في المشاركة النسائية في البرلمان، إذ أصبحت 33% من أعضاء البرلمان من التونسيات، وهذا ليس بعيداً عن بلدٍ أدرج مادة في الدستور التونسي الجديد لعام 2014 تنص على المساواة بين الرجل والمرأة في المجالس التشريعية.

ويرتبط تاريخ اقتحام المرأة التونسية للسياسة بالوزيرة السابقة فتحية مزالي، وهي من مؤسسات الاتحاد القومي النسائي التونسي عام 1956، كما كانت أول امرأة تدخل البرلمان التونسي عام 1974، بالإضافة إلى كونها أول امرأة تتولى وزارة في الحكومة التونسية العام 1983، بعدما أُسندت إليها وزارة العائلة والنهوض بالمرأة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا