• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

مدير عام مؤسسة الفكر العربي لـ «الاتحاد»:

«فكر 15» يستعرض تجربة دولة الإمارات كنموذج اتحادي ناجح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 ديسمبر 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

قال البروفيسور هنري العويط المدير العام لمؤسّسة الفكر العربيّ: إن مؤتمر «فكر 15» هذا العام يستكمل المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل عام 2014، ألا وهي قضية التكامل العربي، وذلك بسبب تقييمه للأوضاع العربية بصورة عامة، وتحديداً في ظل ما تعيشه دول عربية في الوقت الحالي من الانقسامات الداخلية نتيجة للحروب الأهلية والصراعات الدموية واللجوء، والمهددة بالانقسام إلى مجموعة من التفكك وتغيير جغرافيتها وديموغرافيتها. وأوضح في حوار مع «الاتحاد» بأن المؤتمر، الذي ستنطلق فعالياته اليوم ولمدة ثلاثة أيام، سيسلط الضوء على التكامل العربي من خلال دراسة صيغتين تكامليّتين متميّزتين تجسّدهما تجربة مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة، وتجربة دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، إذ ستتضمّن جلسات المؤتمر عرضاً لتجربة مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة التي تمثّل صيغةً رائدةً من صِيَغ التكامل العربيّ، وتسليط الضوء على مسيرته وأبرز إنجازاته، ومن بينها النتائج الإيجابيّة الملموسة التي تحقّقت للمواطن الخليجيّ على المستوى الفرديّ والمؤسساتيّ والاقتصاديّ والأمنيّ والسياسيّ، كما سيتضمّن عرضاً لتجربة دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، كنموذجٍ اتّحاديّ ناجح يمكن أن تستوحي منه الدول العربيّة التي تعاني من الانقسامات والنزاعات الداخليّة.

وستتضمن فعاليات المؤتمر أربع جلسات متخصّصة تعقد بالتوازي، ويقدم خلالها ممثّلو المؤسّسات والمجالس والهيئات المتخصّصة أوراقهم البحثيّة ورؤيتهم حول مواضيع التكامل الاقتصاديّ والتنمويّ والأمنيّ والثقافيّ، ومؤسّسات التكامل العربيّ، والتي سيقوم معقبّون من دول مجلس التعاون الذين جرى اختيارهم من معدّي الأوراق البحثيّة بناء على طلب المؤسّسة خلال هذه الجلسات بتقديم مداخلات يعبّرون فيها عن وجهات نظرهم حول المشاركات والأوراق البحثية.

وأضاف: ستحتفي المؤسّسة خلال المؤتمر بالذكرى العاشرة لإطلاق جائزة الإبداع العربيّ، وذلك خلال حفل لتكريم الفائزين بالجائزة، فضلاً عن منح المؤسّسة لجائزة أطلقت عليها اسم «مسيرة عطاء». كما ستُصدر المؤسّسة خلال المؤتمر عدداً خاصّاً من نشرة «أفق» تحت عنوان «الثقافة والمثقّفون العرب: التحدّيات والمسؤولية»، ويضمّ هذا العدد نحو 50 مقالة لمفكّرين من مختلف الدول العربيّة.

وأوضح بأن «فكر 15» يهدف إلى تهيئة الزمان والمكان للالتقاء والتشاور وتبادل الرأي، وترسيخ الأفكار البنّاءة، وعرض التجارب والخبرات في مختلف القضايا الجوهريّة والمهمّة، حيث يعتبر بمثابة فرصة استراتيجيّة للمشاركين من الأطراف المعنية، للتبادل الهادف والعميق للأفكار والخبرات والتجارب العربيّة، سعياً لإثبات مكانتنا ودورنا كعرب.

وقال: إن المؤتمر يجمع نخبة من صنّاع القرار والمفكّرين والباحثين وممثّلي القطاع الخاص والمجتمع المدني، ومندوبين عن منظّمات وهيئات واتّحادات ومجالس وزاريّة تابعة لجامعة الدول العربيّة، وعن الصناديق التنمويّة الخليجيّة والعربيّة، وعن هيئات القطاع الخاصّ المعنيّة والهيئات الثقافيّة والإعلام والشباب، لمناقشة مسألة التكامل وأهميّتها على صعيد التصدّي للتحدّيات التي يواجهها الوطن العربي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا