• الثلاثاء 28 ذي الحجة 1438هـ - 19 سبتمبر 2017م

تضمنت مخارج آمنة للمعاقين

«دفاع مدني أبوظبي»: 13 اشتراطاً للسلامة يجب توافرها في المؤسسات التعليمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 ديسمبر 2016

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أطلقت إدارة الدفاع المدني في أبوظبي 13 اشتراطاً في عددها الجديد الخاص بسلامة المدارس يجب توافرها للوقاية والسلامة بالمؤسسات التعليمية، وتضمنت الاشتراطات: التوعية بالسلامة والحماية المدنية وإعطاء فكرة شاملة عن الدفاع المدني وأهميته في هذا العصر وإبراز أعماله ومهامه المختلفة، وأكدت على ضرورة إبراز دور كل فرد في المؤسسة في سبيل الوقاية من الحريق والأخطار وتقليل حجم الخسائر، ودعت إلى غرس مبادئ الوقاية من الحريق في نفوس الأطفال في المرحلة المبكرة من العمر، كما نادت بتوفير اللوحات والإشارات الإرشادية والتوعوية وتوزيعها في الأماكن المناسبة بالمؤسسة. ولفتت إلى الأخذ بالاعتبار كل من المعوقين وذوي العاهات والمرضى من حيث تأمين وسائل الخروج والدخول لهم لضمان عدم تعرضهم للخطر.

وأكدت إدارة الدفاع المدني في أبوظبي على ضرورة الاحتفاظ بقائمة صحيحة ومحدثة باستمرار بأسماء الطلبة وغيرهم من الأشخاص شاغلي المدرسة، وتوفير الوسائل المناسبة والفاعلة مثل أنظمة الإنذار أو جرس الإنذار، أو الإذاعة الداخلية لتنبيه شاغلي المؤسسات بوجود خطر ما. ودعت إلى إجراء عمليات الدفاع المدني بالمؤسسة بالتنسيق مع مركز الدفاع المدني الذي تقع المؤسسة التعليمية في دائرة اختصاصه بوضع برامج وخطط عمليات الدفاع المدني الوهمية المستقبلية كالإخلاء والإنقاذ والإطفاء والإسعاف وأن تحتفظ المدرسة بسجل السلامة الخاص بها. وأكدت إدارة الدفاع المدني على ضرورة الاهتمام بالنظافة العامة والصيانة الدورية للأجهزة والمعدات الخاصة، والتخلص أولا بأول من أي مواد أو نفايات قابلة للاحتراق، وعدم إجراء أي تعديلات بالتمديدات الكهربائية إلا بمعرفة فني متخصص. وأشارت إدارة الدفاع المدني في أبوظبي إلى أنه يجب أن يتم التحديد المسبق للأماكن الآمنة لنقطة التجمع، لاستقبال شاغلي المؤسسة في حالات الطوارئ التي تستدعي إخلائهم مع مراعاة أن تتناسب مساحتها مع أعداد الأشخاص المتوقع إخلاؤهم، وأن يكون توزيعها الجغرافي بالقرب من مخارج الطوارئ وأن يتوافر بها اشتراطات الأمان والتهوية والخدمات الضرورية.

ونوّهت بأنه يجب على إدارة المؤسسة أن تقوم بالتنسيق المسبق لعملية استدعاء الدفاع المدني في حال وقوع خطر ما وخاصة عندما يكون هناك حريق، واستقبال فرق الدفاع المدني ومعاونتهم بشكل سريع وفاعل على أن يتضمن البلاغ كافة المعلومات المتعلقة بالحادث وأسرع الطرق المؤدية إلى المؤسسة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا