الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دبلوماسيون وإعلاميون: الإمارات نموذج رائد سياسياً ودبلوماسياً

دبلوماسيون وإعلاميون: الإمارات نموذج رائد سياسياً ودبلوماسياً
14 سبتمبر 2018 00:46

دينا مصطفى (أبوظبي)

أشاد دبلوماسيون وخبراء عالميون بتصدر جواز السفر الإماراتي عربياً، واحتلاله المركز التاسع عالمياً من حيث قوته، مثنين على هذا الإنجاز الضخم الذي حققته الإمارات.
وهنأوا مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، ووصفوه بفخر إماراتي جديد يضاف للإنجازات السابقة، ويضع الإمارات على عتبة إنجازات دبلوماسية وسياسية أكبر، بقيادة سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، مؤكدين فاعلية الدبلوماسية الإماراتية التي حققت العديد من الطموحات الإماراتية على رأسها هذا الإنجاز الجديد.
وقال ديفيد ماك، السفير الأميركي الأسبق في الإمارات، والباحث بمعهد الشرق الأوسط في اتصال هاتفي مع «الاتحاد» من واشنطن أن القيادة الإماراتية خير خلف لخير سلف، فالسياسة الخارجية الإماراتية الحكيمة تدافع عن مصلحة الإمارات، وتحتل مكاناً بارزاً في السياسة الخارجية والتعاون الدولي للحفاظ على السلام والأمن والتقدم، موضحاً أن سمو الشيخ عبد الله بن زايد قاد السياسة الخارجية الإماراتية في وقت شائك تشهد فيه مناطق عديدة في الشرق الأوسط التوتر بينما يقود سموه السياسة الخارجية ببراعة، لتحتل هذا المكان البارز.

اقرأ أيضاً.. إنجاز تاريخي.. الجواز الإماراتي التاسع عالمياً


وقال المحلل الصحفي الأميركي أدم ايرلي: «إنه إنجاز إماراتي جديد، وعلى الإمارات أن تفتخر بحصولها على هذا المركز الكبير، فدولة الإمارات العربية هي الوحيدة التي احتلت هذا المركز، ودرجة استقرارها وشفافيتها وحكمتها في التعامل مع الأحداث، والموقف المتأزم في الشرق الأوسط وضعها في المسار الصحيح».
وأكد إيرلي في اتصال هاتفي من نيويورك، أن الإمارات تستحق هذا المركز، بما تقدمه من حماية وتسامح لكل المقيمين على أرضها.
وأضاف أن تصنيف جواز السفر يمثل اعترافاً عالمياً من الجهات المعنية بالأمان والثقة بالمواطنين الإماراتيين.

من أسباب تصدر الإمارات لهذا المركز احترامها للقوانين الدولية والأعراف الخاصة بكل دولة، والتزامها بالمعايير القانونية التي أهلتها لأن تصل إلى هذا المركز الذي تستحقه بكل جدارة


ولفت إلى أن هذا الإنجاز يعكس نظرة العالم إلى الإمارات ومكانتها البارزة لديهم، مضيفاً أن أحد أسباب تصدر الإمارات لهذا المركز، هو احترامها للقوانين الدولية والأعراف الخاصة بكل دولة، والتزامها بالمعايير القانونية التي أهلتها أن تصل إلى هذا المركز الذي تستحقه بكل جدارة.
وقال الباحث في معهد «واشنطن إنستيتيوت» «ديفيد بولوك»، إن الإمارات من أكثر الدول تسامحاً وتنوعاً، حيث يعيش تحت سمائها العديد من الجنسيات، وتظل إماراتية بامتياز، وقال إن التنوع الإماراتي جزء من الهوية الإماراتية المعروفة حول العالم، مضيفاً أن السياسة الإماراتية الخارجية تعمل على دعم وتعزيز دور الإمارات ومكانتها، وخلف هذا الإنجاز الكبير مجهود كبير على مدى أعوام طويلة من التخطيط الاستراتيجي الدقيق.
وهنأ السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، أن من أهم أسباب تميز دولة الإمارات في المجالات كافة، الحرص على صياغة سياسة حكومية متوائمة مع توجهات الشعب وتطلعاته، مشيراً إلى حرص الإماراتيين على الانفتاح على مختلف القوى والثقافات العالمية في الشرق والغرب والجنوب والشمال، ولم يتبعوا سياسات حادة مع أي طرف خارجي.
وأكد أن تضافر هذه الجهود مع الصورة المشرفة مع السياسة الخارجية الإماراتية الحكيمة أوصل الإمارات إلى هذه المكانة الرفيعة، وأصبح المواطن الإماراتي يحظى بقبول وترحيب أي دولة يذهب إليها، بالإضافة إلى التميز في إدارة السياحة الإماراتية في الخارج المتميزة، والكفاءات الشابة والشباب المتعلم، كل هذه الأطراف مثلت القوة لناعمة التي سهلت الطريق لتصدر هذا المركز.

السفير الفرنسي: إنجاز دبلوماسي
توجه لودفيك بويه، سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة، بالتهنئة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، على الإنجاز الجديد الذي حققته الإمارات، بوصول جواز سفر مواطنيها إلى المرتبة التاسعة بين أقوى جوازات العالم.
وقال في تصريح لـ«الاتحاد»، مساء أمس: «أتقدم بأحر التهاني إلى الإمارات العربية المتحدة، ولاسيما إلى سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، على هذا الإنجاز الدبلوماسي الكبير».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©