• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«رياضة الصائم» تحافظ على توازن مكونات الجسم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 يوليو 2015

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

تكتسب ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان الفضيل أهمية خاصة نظراً لتأثيراتها الإيجابية لسلامة وصحة الجسم، وتصبح أكثر أهمية من ممارستها في رمضان عن باقي أيام السنة. فالبرنامج اليومي للصائم يتميز بطابع خاص يختلف عن باقي الشهور فتكثر فيه العبادات والصلوات وقيام الليل بالإضافة إلى زيارات الأهل والأصدقاء التي تمتد لفترات طويلة، كما أن الصيام والامتناع عن الطعام والشراب لساعات طويلة تصل لأكثر من 15 ساعة يعرض الجسم للتعب والإجهاد، بالإضافة إلى السهر لفترات تمتد إلى ما بعد أذان الفجر، كل هذه الأمور تجعل ممارسة الرياضة عاملا مهما للصيام لرفع كفاءة الجسم ولياقته البدنية والصحية وإضفاء النشاط والحيوية، وتحصين الجسم من الأمراض والقضاء على الخمول والكسل.

لكن ما هي علاقة ممارسة الرياضة بالصيام؟

حرق الدهون

الدكتورة شذى حمدون، أخصائية التغذية وخبيرة الرشاقة، توضح أن من الطبيعي أن يعاني جسم الإنسان من الحرمان من الطعام والماء طيلة ساعات الصيام، وبالتالي تحدث استجابة للجهاز العصبي حيث يحدث تنشيط لمركز تقنين مخزون الطاقة الذي يؤدي إلى حرق الدهون المخزونة في النسيج الدهني لتوفير السعرات الحرارية الضرورية للقيام بالوظائف الأساسية «التنفس، ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، المحافظة على ثبات درجة حرارة الجسم 37، المحافظة على النغمة العضلية، وظائف الغدد الهرمونية المختلفة» والقيام بالأنشطة البدنية اليومية. وأيضا تنشيط مركز تقنين مخزون الماء لتعويض نقص المياه فيحدث جفاف في الجسم. وذلك نفس ما يحدث للجسم في الأيام العادية إذا ما تعرض لنظام غذائي قاسٍ «ريجيم». وفي وقت الإفطار وخلال تناول الطعام يكون الجسم مهيئا لتخزين الطعام والماء بسرعة لتعويض الحرمان الذي تعرض له خلال فترة الصيام.

لذلك فإن النقص في الوزن الذي حدث أثناء الصيام سيعود وبشكل أكيد بعد الإفطار، خاصة إذا أفرط الصائم في الطعام، واستمر على هذه الحال طوال شهر رمضان دون ممارسة الرياضة. كما أنه من المهم أن نعرف أن الجسم في حالة تعرضه للحرمان، ونقص مصادر الطاقة يحدث نقصا في الوزن، لكن من الأنسجة غير الدهنية وذلك يؤثر بشكل سلبي على الصحة، بينما ممارسة الرياضة في رمضان مع الحرمان من الطعام يؤدي إلى فقد الوزن من الأنسجة الدهنية، وذلك يؤثر بشكل إيجابي على الصحة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا