• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م
  01:43    محمد بن راشد يّدشن، أعمال الحفر في نفق مترو "مسار 2020"        01:44    محمد بن راشد يرعى، افتتاح القمة العالمية الرابعة للاقتصاد الاخضر في دبي        01:45    السعودية تعلن عن مشروع مدينة استثمارية مع مصر والأردن        01:48    مواجهات عنيفة بين قوات عراقية وتنظيم داعش الإرهابي قرب الموصل    

حقوق وواجبات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 ديسمبر 2016

ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف.. لم أجد أجمل وأبلغ من هذه الآية الكريمة لتكون بداية الكلام ومسك الختام، فقد جسدت هذه الكلمات النورانية وبكل وضوح وإنصاف مفهوم الحقوق والواجبات، وديننا الحنيف أعطى المرأة مكانتها وكفل لها حقوقها في كل أدوارها الرئيسة والمهمة التي تقوم بها في الحياة الاجتماعية، ومن جملة هذه الحقوق، الحقوق الزوجية، وما هذا إلا لبيان مدى أهميتها ودورها الفاعل في دوام العشرة وبقاء حبال الود وجسور المحبة ممدودة بين الزوجين.

قال تعالى في محكم التنزيل: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ) «البقرة/228»..

استهل المولى عز وجل في هذه الآية الكريمة بإقرار الحقوق الزوجية وأول حق بدأ به سبحانه هو حق المرأة على الرجل قبل حق الرجل على المرأة، وهذا فيه من العدل والإنصاف ما لا يسعنا المقام لبسط الحديث فيه، إنما هي إشارة إلى أن إعطاء الحقوق مقدم على الواجبات. وقد قسم العلماء الحقوق الزوجية لثلاثة أقسام وهي:

حقوق للزوجة على زوجها وهي:

المهر - النفقة - حسن الخلق والمعاشرة بالمعروف- الغيرة عليها - السكن - العدل - تعليمها أمور دينها.

حقوق للزوج على زوجته وهي: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا