الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجبير: روسيا ستفشل في إنقاذ بشار الأسد

14 فبراير 2016 17:06

رأى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأحد، إن روسيا الداعمة بقوة للنظام السوري، «ستفشل في إنقاذ» الرئيس بشار الأسد، مؤكداً أن رحيل الأخير عن الحكم هو «مسألة وقت».
وقال الجبير «في حال أن العملية السياسية فشلت (...) القتال سيستمر والدعم للمعارضة سيستمر، والدعم للمعارضة سيكثف، وفي نهاية الأمر بشار الأسد سينهزم»، وذلك في مؤتمر صحفي بالرياض مع نظيره السويسري ديدييه بوركهالتر.

وأضاف «عندما بدأت الأزمة استعان بشار الأسد بالشبيحة لقتل الأطفال واغتصاب النساء وقتل الأبرياء وتدمير المنازل، ولم يقدر أن يهيمن على شعبه. استعان بجيشه وفشل، استعان بالإيرانيين الذين أرسلوا الحرس الثوري، وفشل. استعان بمليشيات (...) وفشلوا في إنقاذ بشار الأسد. الآن استعان بروسيا، وستفشل في إنقاذ بشار الأسد».

وتابع «مسألة وقت، وبإذن الله عاجلا أم آجلا، سيسقط هذا النظام وسيفتح المجال لبناء سوريا الجديدة من دون بشار الأسد».
وتأتي تصريحات الجبير بعد أقل من أسبوعين على تعليق مفاوضات بين النظام والمعارضة في سويسرا حتى 25 فبراير الجاري، كانت تهدف للسعي إلى التوصل لحل سلمي للنزاع المستمر منذ أكثر من خمسة أعوام، وأدى إلى مقتل أكثر من 260 ألف شخص وتهجير الملايين.

وحملت المعارضة ودول داعمة لها مسؤولية تعثر المفاوضات، لتكثيف الضربات الجوية الروسية في محيط حلب (شمال)، وتقدم القوات النظامية وحلفائها في الريف الشمالي للمدينة وقطع طرق إمداد من تركيا.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©