• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م

12 دولة من غير الأعضاء في المنظمة توقع على الإعلان

التفاؤل بحسم اتفاق خفض الإنتاج يسبق اجتماع «أوبك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 ديسمبر 2016

فيينا (رويترز)

قالت روسيا والمملكة العربية السعودية إنهما تتوقعان أن يتوصل منتجو النفط من داخل منظمة أوبك وخارجها إلى اتفاق لتقليص إنتاج الخام ورفع الأسعار، وذلك في تصريحات سبقت الاجتماع المنتظر أمس لدول المنظمة والمنتجين من خارجها، في أول تحرك مشترك من نوعه منذ 2001.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح للصحفيين، إن هناك اتفاقا بالفعل، ويجري حاليا وضع اللمسات النهائية. بينما قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، خلال فطور جماعي ضم وزراء من أوبك والمنتجين المستقلين في فيينا، «لا أرى مثل تلك المخاطر التي تنذر بفشل الاتفاق».

وبدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعاً مع المنتجين المستقلين الساعة 0930 بتوقيت جرينتش، على أمل أن يتعهد المنتجون غير الأعضاء في المنظمة بتقليص الإنتاج بواقع 600 ألف برميل يوميا، بعدما اتفق منتجو أوبك على تخفيض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يومياً.

وهوت أسعار الخام إلى أقل من النصف في العامين الماضيين بعد زيادة كبيرة في إنتاج السعودية في محاولة لإزاحة المنتجين مرتفعي التكلفة مثل شركات النفط الصخري الأميركية من السوق.

وكان من شأن هبوط أسعار النفط دون 50 دولاراً للبرميل، وأحيانا دون 30 دولاراً، من مستويات مرتفعة بلغت 115 دولاراً في منتصف 2014، أن ساعد على الحد من نمو إنتاج النفط الصخري. وقال محمد باركيندو، أمين عام أوبك، إنه يتوقع توقيع إجمالي 12 دولة غير الأعضاء في المنظمة على إعلان مع أوبك والإسهام بشكل كامل بخفض الإنتاج بواقع 600 ألف برميل يوميا أو أكثر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا