الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فريق أممي يدخل لأول مرة منطقة تطهير مسلمي الروهينجا بميانمار

فريق أممي يدخل لأول مرة منطقة تطهير مسلمي الروهينجا بميانمار
12 سبتمبر 2018 19:36

بدأت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، مهمة داخل ولاية راخين في شمال ميانمار بعدما منح موظفوها للمرة الأولى إذناً للعمل هناك منذ فرار نحو 700 ألف شخص من أقلية الروهينغا المسلمة من المنطقة السنة الماضية.
وكانت الأمم المتحدة تنتظر دخول المنطقة التي تشكل مركزاً "لعمليات التطهير" التي يقوم بها الجيش ضد الروهينغا منذ يونيو حين وقعت وكالات اللاجئين والتنمية لديها اتفاقاً مع الحكومة.

"ميانمار شنت حملة تطهير عرقي ضد أقلية الروهينجا المسلمة في ولاية راخين، مما أدى إلى هروب أكثر من 700 ألف شخص إلى بنغلادش"

ويعتبر عملها حساساً جداً داخل راخين، الولاية التي شهدت أعمال عنف اتنية ودينية وحيث يواجه البوذيون اتهامات بمساعدة الجيش على طرد أقلية الروهينجا.
ويتهم العديد من سكان راخين مجموعات الإغاثة الدولية بما يشمل الأمم المتحدة بالانحياز إلى الروهينغا وتم فرض قيود مشددة على دخول فرق المساعدة الأجنبية إلى الولاية.
وما يزيد من تعقيد المهمة هو أنه من المرتقب أن يدين مجلس حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة مجدداً ميانمار في الأيام المقبلة حين ينشر خلاصات تحقيقه في الفظاعات التي ارتكبت ضد الروهينجا.
الجمعة منح خبراء من مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية إذنا لدخول ولاية راخين قبل بدء العمل الأربعاء لتقييم الظروف المحلية.

"سلطات ميانمار ذات الغالبية البوذية تعتبر أقلية الروهينغا على أنهم مهاجرون غير شرعيين ما يعقد اعادة مئات الالاف الذين فروا الى بنغلادش بعد حملة التطهير العراقي"

وقالت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين اويفي ماكدونيل "الفريق على الأرض وبدأ بأول أعمال التقييم اليوم".
والخطوة الأولى لإجراءات "بناء الثقة" للأمم المتحدة يتوقع أن تستغرق أسبوعين وستشمل 23 قرية وثلاث قرى صغيرة إضافية.
ولم تتضح على الفور القرى التي سيزورها الفريق أو أي مجموعات سيجري معها فريق الامم المتحدة محادثات.
وتعتبر سلطات ميانمار ذات الغالبية البوذية أقلية الروهينغا على أنهم مهاجرون غير شرعيين ما يعقد اعادة مئات الالاف الذين فروا الى بنغلادش بعد حملة القمع التي قام بها جيش ميانمار في مارس الماضي.
وتحدث اللاجئون عن تجاوزات فظيعة تعرضوا لها من أعمال قتل واغتصاب وتعذيب قام بها الجيش وعصابات في راخين.

 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©