• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أطعمة مفيدة للصائمين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يوليو 2015

للطعام في شهر رمضان متعته الخاصة، وعلينا الانتباه والإكثار من تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية والفيتامينات الضرورية، لنحقق الفائدة الصحية من الطعام.

وبمناسبة الشهر الفضيل، ننصح القراء بتناول عصير الجزر والبطاطا المسلوقة المضروبة بالخلاط عند الإفطار، لما له من فوائد كبيرة للصائم، فهو مهم جداً في علاج الكبد والمرارة والأنيميا، كما أنه يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، مما يجعله يمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية له، وإذا ما شعرتم بفقدان الكثير من مياه الجسم، بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، وكذلك تناول عصير الكرفس بالنعناع، فهو عصير غني بفيتامين أ - ب - ج - هــ.

وبعد الإفطار وخلال فترة الليل، يمكنكم الاستمرار في تناول الفواكه المملوءة بالمياه مثل التفاح، والعنب، كذلك الشمام والبطيخ والأجاص، ومن الضروري تجنب الحلويات بشكل دائم خلال هذه الفترة، وأيضاً من المهم البعد عن الكافيين لما يسببه من سحب المياه من الجسم، الذي سيتسبب في الشعور بالجفاف طوال اليوم الذي يليه.

وننصح بأن تضم وجبة الإفطار في رمضان أغذية تحتوي على سكريات أحادية كالتمر، والعصائر الطازجة إلى جانب الشوربة، وذلك لتهيئة المعدة للطعام بعد فترة الصيام الطويلة، وتجنب الإصابة بالنهم الذي يحدث بسبب الجوع الشديد الذي يتسبب في الضغط على المعدة، ويفضل استبدال القهوة والشاي بالنعناع والفول يعد سحوراً مثالياً في ليالي رمضان.

ومن أفضل المأكولات التي يمكن أن نتناولها إليها على السحور، كمية قليلة من البطاطا المسلوقة، مع طبق من الفاكهة الغنية بالمياه، كما أنه من الضروري عند الإفطار البدء بتناول الفاكهة أو العصير، لكي نزود المخ بالسكر الذي يحتاج إليه، إضافة إلى كوب من اللبن مع ثلاث حبات من التمر، بعدها يمكن تناول السلطة والخضراوات، والقليل من النشويات؛ وذلك لأن السعرات إن زادت على الحد الطبيعي يبدأ الجسم بتخزينها.

وهناك أخطاء عدة يقع بها أفراد المجتمع عند تناول الطعام في رمضان تحتاج إلى توعية عامة لتفادي الوقوع بها داعياً إلى تناول أطعمة معينة مفيدة للجسم وتخفض من حدة الجوع العطش. ويؤكد الأطباء أنه من الأخطاء الرمضانية شرب الماء بكمية مفرطة وقت الفطور، والأفضل شرب كوب ماء عند أذان المغرب وكوب آخر أثناء الفطور وبعد الفطور شرب من كوب إلى كوبين كل 45 دقيقة وحتى الإمساك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا