الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بعد احتجاجات دامية.. العبادي في البصرة

بعد احتجاجات دامية.. العبادي في البصرة
10 سبتمبر 2018 22:57

قام رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الاثنين، بزيارة إلى محافظة البصرة في جنوب البلاد التي شهدت أسبوعاً من التظاهرات الاحتجاجية على الوضع المعيشي والخدمات تخللته أعمال عنف، ووجه أصابع الاتهام إلى "بعض الكتل السياسية" بإشعال الأزمة.
وتأتي زيارة العبادي في أعقاب مقتل 12 متظاهراً وإضرام النار في عدد من المباني الحكومية والقنصلية الإيرانية في المدينة الغنية بالنفط.
لكن الهدوء عاد إلى المدينة ليل السبت إثر خلط لأوراق التحالفات السياسية في بغداد نتيجة إعلان منافسي العبادي نيتهم تشكيل الحكومة المقبلة من دونه.
وندد العبادي بعد وصوله إلى البصرة بعملية إحراق القنصلية الإيرانية الأسبوع الماضي.
وكان العبادي أصدر أوامر بـ"تخويل القوات الأمنية التعامل بحزم مع أعمال الشغب التي رافقت التظاهرات"، بعدما حملت طهران الحكومة العراقية "مسؤولية حماية الأماكن الدبلوماسية".
وقال العبادي الذي لازم، كما فعل خلال زيارته الأولى إلى المدينة في يوليو الماضي، مبنى قيادة العمليات متجنباً الصحافيين، "لا يمكن أن تكون هناك خدمات دون وجود أمن".
واجتمع رئيس الوزراء المنتهية ولايته بحسب البيان بمحافظ البصرة ورئيس مجلس المحافظة وبعدد من المسؤولين المحليين.
وقال العبادي في تصريح متلفز إن "ما حصل في البصرة نتيجة لخلافات سياسية وبعض الكتل السياسية التي تمتلك أجنحة عسكرية حاولت إحراق المحافظة"، مؤكداً أنه لن يغادر المدينة "حتى ضمان إنجاز المشاريع".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©