• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

شطب خسائر الأزمة المالية

مؤشر سوق أبوظبي يرتفع لأعلى مستوياته خلال 6 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يناير 2014

عبدالرحمن إسماعيل(أبوظبي) أنهى سوق أبوظبي للأوراق المالية تداولات العام 2013 أمس عند أعلى مستوياته خلال 6 سنوات، محققاً مكاسب قياسية بلغت نسبته 63% خلال العام، ليحتل بذلك المركز الثاني في قائمة الأسواق الأفضل أداءً في منطقة الشرق الأوسط خلال العام، بعد سوق دبي المالي.

وحافظ السوق على مساره الصاعد في آخر جلسة من تداولات العام، مرتفعا بنسبة 0,30%، منهياً العام عند مستوى 4290 نقطة مقارنة مع 2630 نقطة نهاية ديسمبر من العام 2012، المستوى الذي كان عليه السوق في أغسطس من العام 2008، مما يؤكد على أن سوق العاصمة أنهى بنهاية تداولات العام 2013 كامل خسائره التي مني بها بعد الأزمة المالية العالمية.

وسجل السوق في شهر ديسمبر ارتفاعاً بلغت نسبته 11,4% هي تقريبا كامل المكاسب التي حققها خلال النصف الثاني من العام الحالي، مما يعكس النشاط القوي الذي شهده السوق خلال الشهر الأخير من العام، وسجل فيه أعلى مستوياته للعام ولسنوات سابقة، فضلاً عن ارتفاع حجم تداولاته التي تجاوزت في العديد من الجلسات خلال الشهر حاجز المليار درهم.

وخلال الشهر الأخير، سجلت العديد من الأسهم القيادية في السوق أعلى مستوياتها السعرية خلال العام ولسنوات عدة، منها سهم إشراق العقارية الذي كسر في آخر جلسة من تداولات العام، حاجز الدرهمين، وخرجت أسهم عدة من دائرة التداول دون قيمتها الاسمية (درهم واحد) مثل اسهم أركان، وأبوظبي لبناء السفن، وبلدكو، وإسمنت الخليج، والهلال الأخضر وميثاق.

وقال محللون ماليون، إن سوق أبوظبي شهد خلال العام 2013، عمليات شراء قوية قادتها في الأساس محافظ الاستثمار الأجنبية المؤسساتية التي سجلت أعلى صافي شراء لها منذ 6 سنوات، تجاوزت الملياري درهم، فضلاً عن تفاعل السوق مع أداء الشركات القيادية وتوزيعات أرباحها.

وبحسب إحصاءات سوق أبوظبي، دعمت 3 قطاعات هي البنوك والصناعة والسلع، استمرار السوق في مساره الصاعد إلى مستوى قياسي جديد، وانخفضت مستويات السيولة إلى 763,2 مليون درهم مقارنة مع مليار درهم في جلسة أمس الأول، وذلك من تداول 393,8 مليون سهم، جرى تنفيذها من خلال 4076 صفقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا