السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سلطان القاسمي يزور عدداً من المختبرات الجديدة والمرافق بمجمع الكليات الطبية والصحية بجامعة الشارقة

سلطان القاسمي يزور عدداً من المختبرات الجديدة والمرافق بمجمع الكليات الطبية والصحية بجامعة الشارقة
10 سبتمبر 2018 16:13

زار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، صباح اليوم، عدداً من المختبرات الجديدة والمرافق بمجمع الكليات الطبية والصحية بجامعة الشارقة.
استهلت الجولة بمختبر الطب الحيوي، حيث استمع سموه إلى شرح من الدكتور قتيبة حميد نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطيبة والعلوم الصحية وعميد كلية الطب، حول ما يضمه المختبر من أحدث التقنيات المخبرية والأجهزة المستخدمة في المجالات الطبية، بجانب المؤشرات السريرية والعملية ومجالات البحث العلمي، مما يمكن الطالب من تطوير فهم شمولي للاختبارات البيوكيميائية والميكروبية والجزيئية في بيئة تفاعلية آمنة.
وتعرّف صاحب السمو حاكم الشارقة خلال الجولة على مختبر التشريح، الذي تم تحضيره بأحدث الوسائل التكنولوجية في مجال حفظ الأعضاء البشرية التي تعتبر ضرورية لعمليات تدريس مادة التشريح لطلاب كلية الطب، كما ويضم المختبر نموذجاً كاملاً للجسم البشري حيث تم تحضير النموذج بحيث يُظهر كل أجزاء وأعضاء الجسم البشري بوضوح وهو يعتبر الأحدث على مستوى العالم والوحيد بالدولة، كما أنه مُجهز بطريقة خاصة تمكّن من إظهار التفاصيل الصغيرة في جسم الإنسان مثل العضلات والأوعية الدموية والأعصاب، إلى جانب أن أجزاء هذا النموذج ملونة بطريقة واضحة مما يُيسرّ على الطلبة التمييز بين مختلف الأعضاء.
وقام سموه باستخدام الأجهزة الطبية المعدة، والاطلاع على أحدث التقنيات المقدمة في علم التشريح، للوقوف على سير العمليات التعليمية ومتابعتها، مؤكداً أهمية هذه المرافق المتنوعة لزيادة تحصيل الطالب ومتابعة أحدث برامج ومناهج التعليم والتعلم في العالم، مما يعزز من فهم واستيعاب الطالب وتدريبه على البحث العلمي والاكتشاف والدراسة المتعمقة.
كما توقف سموه خلال جولته في متحف الباثولوجي، وهو الأول من نوعه في إمارة الشارقة، ويحتوي على عينات جراحية ثمينة تم تجميعها على مدى 15 عاماً.
ويعتبر وجود هذه العينات ضمن متحف الباثولوجي، إضافة كبيرة للعملية التعليمية في جميع الكليات الطبية بجامعة الشارقة، حيث سيتعرف الطالب على الأمراض من خلال دراسة التغييرات التي تحدث في جميع الأعضاء نتيجة الأمراض المختلفة، مما يحفز العملية التعليمية ويجعل الدراسة أقرب إلى ذهن الطالب بدلاً من التعرف عليها عبر الصور فقط.
كما شملت الجولة مختبر مهارات الأمراض النسائية، حيث تعرف سموه على محتويات المختبر الذي يحتوي على أكثر من 30 نموذجاً و"منيكان" يحاكي المصابات بأمراض النساء والتوليد، وتم تصميم ثلاثة من هذه الموديلات وفق تقنية صناعية عالية، تحاكي الواقع ومتصلة بالكمبيوتر لتوضح الحالات والإجراءات والتداخلات الخاصة بالتوليد بمختلف أنواعه، ويتيح النظام أيضاً المتابعة عبر أجهزة الكمبيوتر للعلامات الحيوية للأم والجنين، وتخطيط قلب الجنين أثناء الولادة.
وعرج صاحب السمو حاكم الشارقة على مختبر الامتحانات Exam Soft، وهو برنامج آمن يستخدم في الامتحانات في العديد من الجامعات بجميع أنحاء العالم، ويعمل على منع أجهزة الكمبيوتر من الوصول إلى البرامج والملفات المخزنة في الكمبيوتر، ويحول دون استخدام الإنترنت أثناء الاختبار، بالإضافة إلى تسهيل تحليل نتائج الامتحانات عبر تمكنه من تقديم تقارير مفصلة.
وحضر صاحب السمو حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة جانباً من المحاضرات في كلية الطب، حيث تعرف سموه على سير عمليات التدريس، مشيداً بما تعمل على تقديمه جامعة الشارقة، وعلى التطور النوعي لكافة مرافقها ومختبراتها الحديثة، حاثاً سموه أبناءه من الطلبة على الاجتهاد والدراسة الذاتية، والبحث العلمي، والاهتمام بما يقدم في المحاضرات، ضماناً لمستقبل مشرق بالعلم والمعرفة.
كما حضر صاحب السمو حاكم الشارقة جانباً من افتتاح الدورة السنوية الثانية من برنامج إعداد وتأهيل المسعفين الإماراتيين، والذي تنظمه جامعة الشارقة بالتعاون مع الإسعاف الوطني.
ويشارك في هذه الدورة 30 متدرباً ومتدربة من أبناء الإمارات، حيث يهدف البرنامج، إلى إعداد جيلٍ جديدٍ من المسعفيّن الإماراتيين من خلال إكسابهم المعرفة ومهارات العمل الإسعافي في الجانبين العلمي والعملي، وتجهيزهم لمزاولة المهنة ميدانياً بعد إكمالهم بنجاح مقررات البرنامج وتخرجهم، حيث يحصل الخريجون على درجة دبلوم فني طوارئ إسعاف EMT-1 وفرصة الالتحاق والعمل مباشرة ضمن طاقم الإسعاف الوطني.
رافق سموه خلال الجولة، الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، وعدد من السادة أعضاء مجلس أمناء الجامعة، والدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، ونواب مدير الجامعة وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية بالكليات الطبية والصحية بجامعة الشارقة.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©