• الثلاثاء 28 ذي الحجة 1438هـ - 19 سبتمبر 2017م

الدهون تساهم في انتشار الأورام السرطانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 ديسمبر 2016

أ ف ب

يؤدي بروتين مسؤول عن عملية امتصاص الدهون دورا في نمو نقيليات عدد من الأمراض السرطانية، بحسب باحثين قالوا إنهم توصلوا إلى إعاقة انتشاره لدى فئران.

والنقيليات السرطانية مجموعة خلايا سرطانية تنتقل من عضو مصاب بسرطان إلى عضو آخر، وهي مسؤولة عن الغالبية الساحقة من الوفيات بهذا المرض، لكن خاصيات الخلايا المسؤولة ما زالت غير معروفة، الأمر الذي يصعب التوصل إلى علاج مضاد.

إلا أن دراسة جديدة، نشرت في مجلة "نيتشر" العلمية، وأعدها باحثون اسبان، تمكنت من تحديد دور البروتين "سي دي 36" المسؤول عن في رصد الدهون وامتصاصها، في انتشار بعض الأورام الخبيثة في الجلد والثدي والمبيض والمثانة والرئة.

وقال الطبيب والباحث سالفادور ازنار بينيتاه "مع أننا لم نثبت ذلك في كل أنواع الأورام، إلا أنه بمقدورنا التأكيد أن البروتين سي دي 36 هو علامة مميزة في النقيليات".

وبفضل تجارب أجريت على فئران تلقت حقنات من خلايا سرطانية بشرية، تمكن العلماء من تحديد "رابط مباشر بين استهلاك الدهون ونمو النقيليات السرطانية بواسطة البروتين سي دي 36".

وللتوصل إلى هذه النتيجة، أخضعت الفئران لنظام غذائي غني بالدهون، ثم حقنت بخلايا سرطانية بشرية، وتبين أن 80 % منها ظهرت لديها نقيليات، مقابل 30 % لدى الفئران التي تلقت تغذية عادية.
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا