الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

الدهون تساهم في انتشار الأورام السرطانية

الدهون تساهم في انتشار الأورام السرطانية
8 ديسمبر 2016 21:08
يؤدي بروتين مسؤول عن عملية امتصاص الدهون دورا في نمو نقيليات عدد من الأمراض السرطانية، بحسب باحثين قالوا إنهم توصلوا إلى إعاقة انتشاره لدى فئران.
والنقيليات السرطانية مجموعة خلايا سرطانية تنتقل من عضو مصاب بسرطان إلى عضو آخر، وهي مسؤولة عن الغالبية الساحقة من الوفيات بهذا المرض، لكن خاصيات الخلايا المسؤولة ما زالت غير معروفة، الأمر الذي يصعب التوصل إلى علاج مضاد.
إلا أن دراسة جديدة، نشرت في مجلة "نيتشر" العلمية، وأعدها باحثون اسبان، تمكنت من تحديد دور البروتين "سي دي 36" المسؤول عن في رصد الدهون وامتصاصها، في انتشار بعض الأورام الخبيثة في الجلد والثدي والمبيض والمثانة والرئة.
وقال الطبيب والباحث سالفادور ازنار بينيتاه "مع أننا لم نثبت ذلك في كل أنواع الأورام، إلا أنه بمقدورنا التأكيد أن البروتين سي دي 36 هو علامة مميزة في النقيليات".
وبفضل تجارب أجريت على فئران تلقت حقنات من خلايا سرطانية بشرية، تمكن العلماء من تحديد "رابط مباشر بين استهلاك الدهون ونمو النقيليات السرطانية بواسطة البروتين سي دي 36".
وللتوصل إلى هذه النتيجة، أخضعت الفئران لنظام غذائي غني بالدهون، ثم حقنت بخلايا سرطانية بشرية، وتبين أن 80 % منها ظهرت لديها نقيليات، مقابل 30 % لدى الفئران التي تلقت تغذية عادية.
وبواسطة بعض الأجسام المضادة، نجح العلماء في إعاقة البروتين "سي دي 36" لدى الفئران، وهو الأمر الذي حد من النقيليات.
وقال الباحث إنه يعمل مع شركة بريطانية على تصميم أدوية يأمل بالبدء بتجريبها "بحلول أربع سنوات إلى عشر".
إلى ذلك الحين، يوصي هذا الطبيب بالاقتصاد في استهلاك الدهون المشبعة.
وتلقى عدد من الباحثين خلاصات هذه الدراسة بحذر، متخوفين من أن تكون متسرعة، فيما رحب بها آخرون.
وقالت ايما سميث من المعهد البريطاني للأبحاث حول السرطان إنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن "اعتماد نظام غذائي خال من أنواع من الدهن يمكن أن يبطئ انتشار السرطان لدى الإنسان".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©