الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

نائب رئيس الدولة يدشن "مسار 2020" لمترو دبي

24 أكتوبر 2017 19:23
دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي اليوم، أعمال الحفر الأساسية في نفق مشروع «مسار 2020» لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة «نخيل هاربر أند تاور» إلى موقع معرض إكسبو 2020 بطول 15 كيلومتراً. كما اطلع سموه على مجمل سير العمل في المشروع بما في ذلك تصميم العربات الجديدة لمترو دبي. حضر تدشين أعمال نفق مسار 2020 لمترو دبي سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم. كان في استقبال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لدى وصوله إلى منطقة «ديسكفري جاردن»، سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات وعدد من قيادات الهيئة ومهندس المشروع شركة «بارسنز سيسترا» وتحالف «إكسبولينك» المقاول للمشروع. واستمع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في مستهل الزيارة لشرح من الطاير عن سير العمل في مشروع «مسار 2020» بدءاً من اعتماد سموه ترسية عقد المشروع على تحالف «إكسبولينك» في شهر يونيو 2016 مروراً بوضع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي حجر الأساس للمشروع في شهر سبتمبر 2016 وفي الأول من نوفمبر الماضي حيث كان بدء حفر أول أساسات المشروع في موقع إكسبو 2020 وشهد شهر إبريل من العام الجاري صب أول القوالب الخرسانية الجاهزة وشهر أغسطس الماضي البدء في أعمال الجسور العلوية لمسار عربات المترو. وأوضح سعادة مطر الطاير أن حفار الأنفاق العملاق «وقيشة إكسبو 2020» سيجتاز في شهر يناير المقبل المحطة النفقية بالقرب من عقارات جميرا للجولف وسيكون الانتهاء من كل الأعمال الخاصة بالنفق في شهر ديسمبر 2018، مشيراً إلى أن أولى عربات مترو دبي الجديدة ستصل دبي في شهر يوليو 2018 وسيكون الانتهاء من أعمال الجسور العلوية في شهر نوفمبر 2018 على أن يتم الانتهاء من جميع أعمال السكة الحديدية في «مسار 2020» في شهر يوليو من عام 2019 وستبدأ الهيئة التشغيل التجريبي للمترو في شهر فبراير 2020. عقب ذلك، تفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه تصميم عربات مترو دبي التي يجري تصنيعها في فرنسا ضمن عقد يشمل توريد 50 قطاراً منها 15 قطاراً لخدمة معرض إكسبو 2020 و35 قطاراً لتطوير مستوى الخدمة لمترو دبي. واطلع سموه على الإضافات والتحسينات، التي جرى إدخالها على التصميم الداخلي لعربات المترو ومنها تخصيص العربة الأخيرة للنساء والأطفال والإبقاء على جزء من العربة الأولى للدرجة الذهبية، فيما خصصت باقي العربات للدرجة الفضية مع إعادة توزيع المقاعد بطريقة عرضية في الدرجة الذهبية وطولية في الدرجة الفضية وعربة النساء والأطفال والإبقاء على الشكل الخارجي للقطارات كما هو حالياً في عربات مترو دبي وذلك حفاظاً على الهوية التصميمية لمترو دبي، باستخدام ألوانه المعروفة لدى الجمهور. وتشمل الإضافات الجديدة تحديث التصاميم دون التأثير في الهوية العامة للمترو من خلال إدخال تصاميم جديدة للمقابض والإضاءة ومواقع شاشات الإعلانات الرقمية «VBSD». كما جرى وضع خريطة ديناميكية مضاءة لخط المترو ومحطاته واستخدام نظام الإضاءة الحديثة «LED» الموفر للطاقة وتعديل تصميم المنطقة المخصصة للأمتعة بحيث يمكن استخدامها لوقوف الركاب فضلاً عن تحسين تصميم ومواقع وعدد المقابض «المسكات» داخل العربات واستخدام أجهزة العرض الرقمية الحديثة للإعلانات وخيار توزيع المقاعد على جانبي القطار وزيادة عرض الممر بين العربات «Gangway» كما روعي فيها ملاءمتها لأصحاب الهمم وسهولة وسرعة دخول وخروج الركاب. وأعطى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إشارة البدء لإطلاق عمل حفار الأنفاق العملاق «Tunnel Boring Machine - TBM» الذي يصل طوله إلى 103 أمتار ويتمتع بمميزات تقنية فائقة وأطلقت عليه هيئة الطرق والمواصلات اسم «وقيشة إكسبو 2020»، معلناً بذلك بدء أعمال الحفر من منطقة «ديسكفري جاردن» إلى منطقة «غرين كوميونيتي» بطول 3.2 كيلومتر على عمق يتراوح من 12.5 إلى 36 متراً. وأوضح سعادة مطر الطاير، في معرض شرحه، أن الشركة المنفذة للمشروع انتهت في شهر أكتوبر الحالي من تجهيز المكان الخاص لوضع «الوقيشة» في منطقة «الفرجان» على عمق 12.5 متر فقط وهو حائط مستطيل من الخرسانة مدعوم بدعامات أفقية حديدية. ويعد هذا العمق صغيراً جداً بالنسبة لأعمال حفر الأنفاق التقليدية. ولهذا، يعد مشروع مسار 2020 فريداً من نوعه من حيث طريقة تجهيز آلة حفر الأنفاق بالكامل قبل البدء بالتنفيذ وهذه من أحدث الطرق في أعمال حفر الأنفاق. وتمتاز آلة الحفر «الوقيشة» بقدرتها على تفتيت الصخور واختراق الطبقات الرملية وأي جزئيات أخرى قد تصادف عملية الحفر. وتحتوي «الوقيشة» على غطاء ترس معدني ضخم ويظهر في مقدمته دولاب قاطع مع تجويف خلف الدولاب يختلف شكله حسب أنواع الحفر والطبقات الأرضية التي يجري حفرها، ونوع التربة التي يجري العمل بها، ويقع خلف التجويف رافعات هيدروليكية لدعم اندفاع الحفار إلى الأمام أثناء عملية الحفر. كما تتسم «الوقيشة» بأنها صديقة للبيئة ولا تحدث أي تأثير سلبي للطبقات الأرضية المحاذية للتي تجري بها عمليات الحفر إضافة إلى أنها تحدث أنفاقاً ذات مستويات متناسقة ما يسهل عمليات البناء والإنشاء، ويخفف نفقات تركيب جدران الأنفاق.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©