• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تعزيز الأمن في محطات السكك الحديدية الألمانية ولندن تعتقل فتاة بتهمة الإرهاب

بلجيكا تنشر الجيش لحماية المواقع الحساسة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 يناير 2015

عواصم (وكالات)

نشرت بلجيكا مئات من جنودها في المواقع الحساسة في بالبلاد لتحل محل قوات الشرطة، لا سيما في انفير «انتويرب» في الشمال حيث تعيش مجموعة كبيرة من اليهود. وأفاد مكتب رئيس الوزراء شارل ميشال في بيان أن «اللجنة الوزارية المصغرة قررت نشر 300 جندي بصورة تدريجية في بروكسل وانفير كما يمكن نشرهم في فرفييه ومواقع أخرى».

ويأتي هذا التطور في وقت أكدت وسائل الإعلام أن العقل المدبر للخلية الإرهابية التي ضبطت الخميس في بلجيكا قبيل انتقالها إلى مرحلة التنفيذ الفعلي، هو بلجيكي ذهب إلى سوريا واصدر أمراً بشن العملية من اليونان أو من تركيا. وذكرت صحيفة «درنيير اور» أن «محققينا يبحثون عن زعيم الخلية» عبد الحميد اباعود (27 عاماً) بمساعدة مكتب التحقيقات الفدرالي (اف.بي.اي).

وأوضحت الصحيفة أن هذه «الشخصية المعروفة في سوريا»، والتي انضمت إلى صفوف داعش، بلجيكي مغربي الأصل نشأ في حي مولنبيك الشعبي في بروكسل. وانتشرت الصيف الماضي في بلجيكا، صور لشقيقه الصغير (13 عاماً) الذي انضم إليه في سوريا يحمل فيها كلاشنيكوف ويرتدي حزاما ناسفا.

وذكرت شبكة في.تي.ام الفلمنكية أن التحقيق حول الخلية قد بدأ في الفترة بين الميلاد ورأس السنة، بسبب اتصالات مشبوهة كان يتلقاها معتقل في سجن لانتين قرب لييج . وكشفت عمليات تنصت عن ان عبد الحميد اباعود كان يتصل بالإرهابيين عبر هذا المعتقل الذي كان شقيق احد المشبوهين اللذين قتلا في مداهمة الشرطة في فرفييه. وأضافت ان الأجهزة المختصة حددت مكان اتصالاته في اليونان. وأوضخت صحيفة «درنيير اور» أن المشبوه يمكن أن يكون موجودا أيضاً في تركيا. وأكدت الشبكة التلفزيونية أيضاً أن السلطات البلجيكية اتصلت بالسلطات اليونانية وطلبت منها التدخل ضد الشخص الذي أصدر الأمر، لكنها لم تحصل على نتيجة.

واعلن الادعاء البلجيكي احتجاز ثلاثة رجال في بروكسل لتهديدهم رجال شرطة، وذلك بعد يومين من إحباط مخطط كان يستهدف رجال انفاذ القانون. وألقي القبض على رجلين فجر امس بعد تهديدهم رجال الشرطة في ضاحية مولينبيك في غرب بروكسل.وفي حادث منفصل قريب ألقي القبض على رجل ثالث بعدما تظاهر بإطلاق النار على رجال الشرطة، بحسب بيان الادعاء. وقالت النيابة العامة إنه في ضوء الأحداث الأخيرة:« يتم أخذ كل المخاطر على محمل الج ». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا