• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

"النحو" يصيب طلبة العين بالإحباط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يونيو 2015

محسن البوشي

إبراهيم سليم، محسن البوشي (أبوظبي،العين)

أدى طلاب الصف الـ12 بقسميه العلمي والأدبي، في أبوظبي، الامتحان في اللغة العربية، وأكد طلاب أن امتحان اللغة العربية جاء سهلاً ومعقولاً جداً، وفي متناول الطلبة على مستوياتهم كافة، فيما أشار بعض الطلاب إلى وجود بعض الأسئلة التي تحتاج مهارات عالية في الجزء الخاص بالنحو.

وأكد الطلاب، أن الامتحان كان في مجمله سهلاً وواضحاً، حيث تضمن جزءاً من قصيدة إيليا أبي ماضي، وعليها بعض الأسئلة الخاصة بالصور الجمالية، بالإضافة إلى قطعتين الأولى عن الشدائد والثانية عن مسبار الأمل.وأوضح الطلاب أن النحو كان به بعض الأجزاء التي تحتاج إلى تفكير خصوصاً سؤال الجدول الذي كان يتضمن جملاً، والمطلوب إعادة صياغتها نحوياً بصورة صحيحة دون تحديد أي كلمة في الجملة التي تحتاج التصحيح، لافتين إلى أنهم يتوقعون تحصيل درجات مرتفعة في الامتحان.

وأكد الطلاب، أن الامتحان كان متنوعاً في الأسئلة ويخاطب جميع المستويات، مشيرين إلى أن سؤال التعبير رغم وضوحه إلا أن فكرته كانت جديدة واحتاج إتقان قواعد النحو والصرف، وامتلاك حصيلة مفردات قوية تفي بالمعنى في أقل عدد من الكلمات، حيث طلب كتابة قصة في ما لا يزيد على 10 سطور عن شاب وضع والده في دار للمسنين وندم وأخرجه.

وأشار الطلاب إلى أنهم يشعرون بالرضا عن أدائهم في الامتحان، ووصفوه بالسهل، ولكنه كان يحتاج إلى بعض التركيز للانتهاء منه في الوقت المحدد خاصة أسئلة النحو والجزء الخاص بالإعراب.

وفيما يتعلق بالطالبات، فقد أشرن إلى أن الامتحان كان مباشراً وبسيطاً وبه أسئلة كانت متوقعة خاصة سؤال قطعة مسبار الأمل، لافتات إلى أن معظم الأسئلة تدربن عليها وعلى أسئلة مشابهة لها تماماً بما فيها سؤال التعبير. وأشارت الطالبات إلى أن أسئلة النحو تتسم ببعض الصعوبة، لافتات إلى أن نسبة الصعوبة في الامتحان لا تتعدى 10٪ من إجمالي الورقة الامتحانية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض