الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«باسل» تخطف الأضواء في «بري نيفادا»

«باسل» تخطف الأضواء في «بري نيفادا»
10 سبتمبر 2018 01:09

أبوظبي (الاتحاد)

خطفت المهرة الواعدة «باسل» لـ «ياس» لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الأضواء في سباق بري نيفادا الثاني، والذي أقيم يوم أمس الأول بمضمار لاتست دو بوش الفرنسي.
وواصلت المهرة البالغة من العمر 3 سنوات نجوميتها بتحقيق فوزها الثالث هذا الموسم، والذي جاء في المستوى الرفيع المصنف بالفئة الثالثة والبالغة جائزته المالية 25 ألف يورو، والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن 3 سنوات فقط.
ولم تجد المهرة المنحدرة من نسل «منجز» والفرس «أسرار» أي صعوبة في إنجاز مهمتها، بعد أن قدمت أداء مميزا يؤكد أن مستقبلها سيكون مفروشا بالورود، حيث باتت غير مهزومة في 3 سباقات. وتفوقت «باسل» بإشراف توماس ديميولت وبقيادة فالنتين سيجوي بفارق 0,75 طول عن «مراسم» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وبإشراف فرانسوا روهات وبقيادة فرانسوا زافير بيرترا.
وجاءت في المركز الثالث المهرة «فورتونا الموري» لرينيه لور كوخ، وبإشراف او تريجودت، وبقيادة اوليفييه بيلييه، فيما حلت رابعة «بيان» لـ «ياس» لإدارة سباقات الخيل، وبإشراف فيردريك سانشيز، وبقيادة اورتيز مندزابل. وكانت «باسل» المولودة في مزرعة الوثبة، قد بدأت تاريخها السباقي في الأول من يونيو الماضي على مضمار تولوز حيث ظهرات موهبتها مبكرا من خلال الفوز الذي حققته في سباق كأس الوثبة بري فيدورا لمسافة 1600 متر، وجاء فوز «باسل» بقيادة فالنتين سيجوي ناجزا وبفارق 2,5 طول، ومسجلة زمناً وقدره 1:51:00 دقيقة.
وذهبت المهرة في مشاركتها الثاني لخوض سباق الفئة الثالثة على لقب بري رازيا لمسافة 1800 متر، والذي أقيم بمضمار لاتست دو بوش الفرنسي في 13 يوليوم، حيث واجهت 5 منافسات، وجاء فوزها هذه المرة بفارق عنق عن رفيقة إسطبلها «بيان»، وقادها للمرة الأولى الفارس مياكائيل بارزلونا، وسجلت البطلة زمناً وقدره 2:06:80 دقيقة. وسجلت «باسل» 2:06:30 دقيقة في سباق بري نيفادا لمسافة 1900 متر، وهي مسافة أكثر بـ 100 متر، وزمنها أفضل من مسافة 1800 متر، مما يؤكد أن مستواها الفني قد تطور بشكل كبير. وحققت خيول ياس لإدارة سباقات الخيل، 24 انتصاراً في أوروبا في فترة وجيزة، منذ انطلاق موسم السباقات بداية أبريل الماضي. وجاء أول انتصار عبر المهر «تيمور» في سباق بري السكب بمضمار بوردو، وهو أحد الخيول التي حققت ثنائية خلال الموسم حيث جاء فوزه الثاني بسباق بري شادويل للفئة الثالثة في لاتست دو بوش. ومن الخيول التي حققت ثلاثية خلال الموسم هناك المهرة «بلقيس» الفائزة بسباقات بري ايشا في تولوز، وبري شادويل كريتريوم للفئة الثانية في لا تست دو بوش، وبري نيفادور للفئة الثالثة أيضا في لاتست. وأكد مسلم العامري مدير «ياس» لإدارة سباقات الخيل، أن هذه الإنجازات جاءت من خلال متابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذي يولي اهتماماً كبيراً لهذه الخيول الناشئة أو الأكبر سناً، وقال: اللافت فنياً أن هذه الانتصارات جاءت عبر الخيول المنتجة من الأفراس والفحول في مزرعة الوثبة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©