• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م
  09:14     العبادي يعلن انطلاق المرحلة الأولى من عمليات استعادة الحويجة بشمال العراق         09:15     الشرطة البريطانية تعتقل مشتبها به سادسا على خلفية هجوم مترو لندن     

إجلاء 150 مدنياً في حال صحية سيئة من حلب الشرقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 ديسمبر 2016

أ ف ب

تم إجلاء أكثر من 150 مدنياً، غالبيتهم مرضى أو معاقون، ليل الأربعاء الخميس، من مركز طبي في حلب القديمة إثر سيطرة قوات النظام عليها، بحسب ما أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقالت اللجنة، في بيان صدر اليوم الخميس، إن الصليب الأحمر نقل أيضاً جثث 11 شخصاً قتلوا خلال المعارك التي شهدتها المنطقة قبل أيام وكانت في المبنى.

وتمت العملية بالاشتراك مع الهلال الأحمر السوري، وبعد ساعات على سيطرة قوات النظام على أحياء حلب القديمة وانسحاب مقاتلي المعارضة منها.

وأوضح الصليب الأحمر أن دار الصفاء هي دار للعجزة أساساً، لكن جهزت لاستقبال مرضى يعانون من اضطرابات نفسية أو جسدية. كما لجأ إليها عشرات المدنيين، وبعضهم جرحى.

وقالت مسؤولة اللجنة في سوريا ماريان غاسر في البيان إن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم «بقوا عالقين على مدى أيام عدة بسبب عنف المعارك»، مضيفة أن «عدداً كبيراً منهم غير قادر على التنقل ويفترض أن يتلقوا علاجات خاصة. لا بد أن الأمر كان رهيباً بالنسبة إليهم».

وكانت المنظمتان تحاولان إجلاءهم منذ الثلاثاء، لكنهما أجبرتا على إرجاء العملية بسبب المعارك. وجاء في البيان «للأسف، بالنسبة إلى بعض هؤلاء، وصلت العملية متأخرة: توفي 11 منهم (...) إما بسبب المعارك وإما بسبب نقص العلاج». ... المزيد