السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأسرة الحاكمة في قطر تستأجر فندقاً بباريس مقابل 20 مليون يورو

الأسرة الحاكمة في قطر تستأجر فندقاً بباريس مقابل 20 مليون يورو
9 سبتمبر 2018 00:04

حذرت مجلة «ماريان» الفرنسية من مخاطر التوغل القطري في فرنسا من خلال الاستثمار في مجال العقارات والإنفاق المبالغ فيه، موضحة أن أخر مظاهر هذا التوغل استئجار الدوحة أحد الفنادق الباريسية الفخمة لعرض ممتلكات الأسرة الحاكمة في قطر لمدة 20 عاماً.
وأوضحت المجلة في تقرير لها بعنوان «والآن.. فندق ماري.. إلى متى ستتوغل قطر في باريس؟»، إن «آخر مظاهر التوغل القطري في فرنسا قيام الأسرة الحاكمة في قطر بإبرام صفقة بقيمة لا تقل عن 20 مليون يورو، لعرض قطع تخص العائلة الحاكمة في فندق «مارين» العريق، كإحدى محاولات الدوحة لتحسين صورتها على الصعيد الدولي، بعد دفعها مليارات الدولارات لتمويل الإرهاب العالمي». وتابعت: «تلك الأموال الطائلة تنفق على حساب الشعب القطري، في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد القطري تعثرات كبيرة».
وأوضحت المجلة أن فندق «مارين» الفرنسي العريق سيستضيف معرضاً للعائلة الحاكمة في قطر، مشيرة إلى أن قبل عام 2011 كان الفندق تحت إدارة الجيش الفرنسي، ثم سلمه للحكومة لبيعه.
وأضافت المجلة أن صحيفة لوموند الفرنسية كشفت عن أن مركز النصب التذكاري الوطني الفرنسي، بعد سبع سنوات من تسليم الفندق المرموق الواقع في ساحة كونكورد باريس، أبرم عقداً مع السلطات القطرية لاستئجار المكان لصالح قطر، لعرض ممتلكات آل ثاني بقيمة تتخطى الـ20 مليون يورو لمدة 20 عاماً.
كما أشارت مجلة «ماريان» إلى أنه منذ نحو عقد من الزمان، تسعى قطر لزرع نفوذها في باريس، سراً وعلناً، ورصدت المجلة ممتلكات الأسرة الحاكمة في فرنسا، وأبرزها؛ نادي باريس سان جيرمان (عام 2011 بقيمة 50 مليون يورو)، موضحة أنه «تدريجياً وبصورة أكثر تحكماً، تسيطر إمارة الغاز على العقارات في الأحياء الباريسية الجميلة بملايين اليوروهات».
وتابعت: «إليكم قائمة العقارات التي اشترتها السلطات القطرية خلال السنوات الأخيرة، في منطقة المثلث الذهبي المثيرة للإعجاب بالعاصمة الفرنسية؛ فندق لو رويال مونسو رافلز باريس، (حصلت عليه قطر عام 2012 بقيمة 250 مليون يورو)، ومركز المؤتمرات الدولية (اشترته الدوحة عام 2008 بقيمة 400 مليون يورو)».

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©