السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ناشطون يحتجون عبر العالم للمطالبة بالتحرك إزاء التغير المناخي

ناشطون يحتجون عبر العالم للمطالبة بالتحرك إزاء التغير المناخي
8 سبتمبر 2018 19:55

تظاهر آلاف الأشخاص، اليوم السبت، في عدد من مدن العالم لمطالبة الحكومات بالتحرك ضد تغييرات المناخ قبل اختتام مفاوضات العاصمة التايلاندية بانكوك.
تشهد نحو مئة مدينة في العالم تظاهرات تحت شعار "لننهض من أجل المناخ". وشهدت أوروبا، وخصوصاً باريس وبروكسل، تجمعات ستليها أخرى في الولايات المتحدة حيث سينظم أكبرها في سان فرانسيسكو.
في فرنسا، بدأ آلاف الأشخاص مسيرة في قلب العاصمة باريس تلبية لدعوة إلى التعبئة أطلقها شاب في السابعة والعشرين بعد استقالة وزير الانتقال البيئي نيكولا أولو الذي اشتكى من نقص الدعم الشعبي للبيئة.
وجرت تجمعات في مدينة مرسيليا (جنوب فرنسا) شارك فيها حوالى 2500 شخص حسب المنظمين و700 حسب الشرطة. كم شهدت مدينة نانت تجمعاً حاشداً.
من جهة أخرى، أطلق 700 عالم فرنسي، اليوم السبت، نداءاً نشرته صحيفة "ليبراسيون" إلى القادة السياسيين "لينتقلوا من الأقوال إلى الأفعال ليتوجهوا أخيراً إلى مجتمع بدون كربون".
في العاصمة البلجيكية بروكسل، نظم تجمع أمام مقرات للاتحاد الأوروبي جمع نحو ألف شخص حسب المنظمين وهم منظمة "غرينبيس" وتحالف "كواليشيون كليما" وآخر لجمعيات ومنظمات غير حكومية بلجيكية.
وقال البروفسور كيم لوكانغ، الذي شارك في التجمع، إن "الفكرة هي حث الممثلين المنتخبين والحكومات انطلاقاً من العاصمة الأوروبية" بركسل التي تستضيف مقرات الاتحاد الأوروبي.
وأضاف "هناك الكثير من مجموعات الضغط هنا ونحن ندرك أن المنظمات غير الحكومية ليست قادرة بالضرورة على مواجهتها. كمواطنين، نريد أن نثبت أننا قادرون على تنظيم حملات للتعبئة".
وفي آسيا، كان تجمع مانيلا هو الأكبر وشارك فيه حوالى 800 متظاهر.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©