• الثلاثاء 06 محرم 1439هـ - 26 سبتمبر 2017م

رحلة ابن عتيبة إلى مكة .. خفايا الطريق إلى البيــت العتيق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 ديسمبر 2016

محمد أحمد السويدي

حدثنا العم/&rlm&rlm سعيد بن أحمد خلف العتيبة، عن رحلة والده إلى الحج العام 1359 للهجرة. وإذا قلبنا أوراق التاريخ الحديث، نجد أن في ذلك العام أعيد انتخاب الرئيس «روزفلت» للمرّة الثانية، وكانت الطائرات الألمانيّة تدكّ «لندن&rlm‭ «‬ بالقنابل، ‬و«‬ولت ‬ديزني» ‬يجرّب ‬فيلمه ‬الطويل «‬بونوكيو»‬، ‬و«‬جو ‬لويس» ‬يسقط ‬الأبطال ‬في ‬الوزن ‬الثقيل ‬بالملاكمة، ‬و«‬فرانك ‬سيناترا» ‬يطلّ ‬إطلالته ‬الأولى ‬على ‬جمهور ‬إنديانابوليس، ‬و«‬الجيب» ‬سفينة ‬الصحراء ‬المرتقبة ‬توشك ‬على ‬الظهور.

في ذلك العام، عزم الجدّ أحمد على القيام برحلة الحج إلى مكّة والمدينة، وقد صادفت الوقفة فيها 8 يناير العام 1941. علماً أنّ ذلك العام شهد وقفتين، وكانت الثانية في 25 ديسمبر، وهي الوقفة التي غرقت فيها مكّة بالأمطار.

وإذا صادفت الوقفة الثامن من يناير، فهذا يعني أنّهم غادروا البلاد في &rlm‭)‬طالع ‬الإكليل)‬، ‬في ‬قرابة ‬العاشر ‬من ‬ديسمبر ‬1940، ‬أي ‬في ‬مربعانيّة ‬الشتاء، ‬وهي ‬في ‬المخيال ‬الشعبي «‬مقرعة ‬البيبان» ‬التي ‬قالت ‬متوّعدة ‬الناس: «‬إذا ‬ما ‬عجبكم ‬حالي ‬بأرسل ‬لكم ‬السعود ‬خوالي»‬. ‬والسعود ‬في ‬فبراير ‬ومارس، ‬وهي ‬سعد ‬الذابح، ‬وسعد ‬بلع، ‬وسعد ‬السعود.

مركب «فتح الباري»

بدأت الرحلة بعد أن عزموا على الحجّ، وعقدوا النيّة لبلوغ مكّة والمدينة، فاستقلّ أحمد بن خلف ومعه زوجاته: آمنة بنت سلطان بن مجرن، وأبناؤها عبدالله (جدّي ووالد والدتي) وبطي، والعفّاد، وشمّا بنت محمد المزروعي، وولدها محمد، وابنتها نورة وابنها محيميد بن أحمد بن حبتور، وفاطمة بنت خلفان المحيربي، وابنتها حمدة (أم أختي موزة)، وهي أولى زوجات الوالد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا