الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مجلس الأمن يعقد جلسة حول العملية العسكرية الوشيكة في إدلب

مجلس الأمن يعقد جلسة حول العملية العسكرية الوشيكة في إدلب
7 سبتمبر 2018 22:21

عقد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، اجتماعاً خصص للوضع في محافظة إدلب السورية على ضوء العملية العسكرية الوشيكة التي سيشنها النظام للاستعادتها من فصائل المعارضة.

وذكرت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة كارين بيرس عدداً من قادة الجيش السوري ووحداتهم المتمركزة حول المحافظة، محذرة من أنهم سيعاقبون في حالة شن أي هجوم كبير على المدنيين.
وهناك ما يقدر بثلاثة ملايين نسمة في آخر معقل كبير للمعارضة المسلحة المناوئة لنظام بشار الأسد. وبدأت طائرات سورية في تنفيذ ضربات جوية على إدلب هذا الأسبوع في تمهيد محتمل لشن هجوم شامل.
وأخفق رؤساء تركيا وإيران وسوريا، الذين اجتمعوا في قمة ثلاثية في العاصمة الإيرانية طهران اليوم الجمعة، في التوصل لهدنة تحول دون شن الهجوم المحتمل على إدلب. ووصفت روسيا إدلب بأنها وكر للإرهابيين فيما حذرت الأمم المتحدة من أن شن هجوم على المنطقة قد يتسبب في مأساة إنسانية.
وقالت بيرس، في اجتماع مجلس الأمن بشأن إدلب "هناك أطفال رضع في إدلب أكثر من الإرهابيين. وأعتقد أن ذلك يجب أن يعطي سبباً لمن يشاركون في عمل عسكري للتوقف والتفكير في الأمر".
وذكرت سفيرة بريطانيا بالاسم وحدات من القوات المسلحة السورية وقادتها وهي الوحدات التي تعتقد بريطانيا أنها متمركزة حول إدلب منها الفرقة المدرعة الرابعة والحرس الجمهوري وقوات النمر والكتيبتين الثانية والخامسة.
وقالت بيرس "إضافة إلى النظام السوري ، سيحاسب المجتمع الدولي هؤلاء القادة وتلك الوحدات" إذا تم شن هجوم كبير نجم عنه قتلى وجرحى بأعداد كبيرة من المدنيين.
لكن المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا قال "لدينا انطباع عن أن الشركاء الغربيين يغذون نوعاً من الهيستريا بشأن إدلب ويحاولون بكل السبل منع سقوط آخر معقل كبير للإرهابيين في سوريا".
من جانبه، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا، في مجلس الأمن، إن هناك "كل مقومات المأساة الكاملة" في إدلب، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة مستعدة للعمل مع كل الأطراف لفتح ممرات خروج آمنة إذا تطلب الأمر.
وتابع "يجب أن تتوفر للناس ممرات آمنة لأماكن من اختيارهم إذا أرادوا المغادرة بشكل مؤقت. يجب أن نسمح بفتح عدد كاف من ممرات الإجلاء الطوعية والمحمية للمدنيين في كل اتجاه".
وقالت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية إن استهداف الجماعات المسلحة في إدلب يمكن أن يتم بفاعلية دون التسبب في مأساة إنسانية.
وأضافت أن بلادها لن تنظر في منح مساعدات لإعادة البناء في سوريا لحين اتخاذ "خطوات ملموسة ناتجة عن عملية سياسية حقيقية تنهي الحرب وتحقق الحرية للشعب السوري".
وقالت للمجلس "ولا يجب لأي طرف آخر فعل ذلك أيضاً. سيكون ذلك غريباً". ورد المبعوث الروسي بالقول إن ذلك "غير مقبول".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©