الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إيه 380 كابوس يؤرق إيرباص

17 يونيو 2006

باريس-د ب أ: تراهن شركة إيرباص الأوروبية العملاقة لصناعة الطائرات على مشروعها الطموح لتطوير طائرة عملاقة 'سوبر جامبو' تحت اسم إيه 380 لكي تتوج نفسها ملكة على عرش صناعة الطائرات التجارية في العالم·
والحقيقة أن الطائرة المنتظرة هي أكبر طائرة تجارية في العالم حيث يصل ارتفاعها إلى ما يعادل ارتفاع بناية من أربعة طوابق وتسع حوالي 480 راكباً وهي نفسها مكونة من طابقين·
وتشير التقارير والدراسات إلى أن هذه الطائرة التي لم تدخل الخدمة في أية شركة طيران حتى الان سوف تحقق ثورة في عالم النقل الجوي والطيران وستتحول إلى 'دجاجة تبيض ذهباً' بالنسبة لشركة إيرباص التي تخوض منافسة ضارية مع عملاق صناعة الطائرات الأميركية بوينج من أجل السيطرة على سوق الطائرات في العالم·
ورغم ذلك فإن سلسلة التأجيلات المتتالية لبدء تسليم الدفعة الاولى من هذا 'الجيل الثوري' من الطائرات أدت إلى إثارة بعض الشكوك حول المشروع الذي استطاع بالفعل استقطاب طلبات شراء عديدة من جانب شركات الطيران العالمية وفي مقدمتها سنجابور إيرلاينز السنغافورية التي ستكون أول شركة طيران على مستوى العالم تستخدم هذه الطائرة العملاقة·
في الوقت نفسه قال الخبراء: إن التكلفة الهائلة للمشروع يمكن أن يكون لها آثار سلبية على إيرباص وشركة الصناعات العسكرية والفضائية الأوروبية 'إيدس' التي تمتلك إيرباص·
وكان سهم إيدس قد تراجع بشدة منتصف الأسبوع الحالي بعد الإعلان عن تأجيل تسليم الدفعة الاولى من طائرات إيه 380 إلى سنجابور إيرلاينز لمدة ستة أشهر وتعديل الجدول الزمني لتسليم الطائرات المتفق عليها·
وقد بلغ الانخفاض في سهم إيدس يوم الأربعاء الماضي 26 في المئة ليصل إلى 73ر18 يورو وهو أدنى مستوى له منذ إبريل 2004 وقد فقدت إيدس نتيجة هذا التراجع حوالي 5ر5مليار يورو من قيمتها السوقية·
كما أن تأجيل تسليم الطائرة إيه 380 يمكن أن يؤدي إلى خسائر تشغيل قدرها مليارا يورو للشركة خلال الفترة من 2007 إلى 2010 وهذه التقديرات في حالة عدم اضطرار إيرباص إلى تأجيلات أخرى في مواعيد تسليم الطائرات المتعاقد عليها وهو أمر مستبعد في ضوء تصريحات مسؤولين في إيرباص ذاتها·
وقال محللون في مصرف هيبو فيرينس بنك الالماني: إن تأجيل تسليم الطائرة إيه 380 كان 'أسوأ سيناريو' حيث أدى إلى خفض السعر المستهدف لسهم الشركة من 41 إلى 30 يورو·
أما المحللون في بنك جولدمان ساكس الأميركي فقالوا لصحيفة لا تربيون الفرنسية إن تأجيل تسليم الطائرة ألحق ضرراً كبيراً بمصداقية إدارة إيدس وبسمعة إيرباص ككل·
وجاء تأجيل تسليم الطائرة بسبب فشل إدارة إيدس المملوكة والخاضعة لإدارة ألمانيا وفرنسا بشكل أساسي في تحديد الفترة الزمنية لتجهيز الطائرة بالمكونات الألكترونية وهو أسوأ دعاية لايدس· وكانت إيدس قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي أن إيرباص التابعة لها لن تتمكن من تسليم العدد المتفق عليه من الطائرة العملاقة الجديدة إيه 380 وهو 25 طائرة إلى شركة الطيران السنغافورية سنجابور إيرلاينز العام المقبل كما كان متفقاً عليه وأنها لن تسلم سوى تسع طائرات فقط·
وهذه هي ثاني مرة تؤجل فيها إيرباص موعد تسليم الطائرات الجديدة في الوقت الذي أكد فيه رئيس تشغيل الشركة الأوروبية جون ليهي أنه لا يستطيع استبعاد تأجيل تسليم الطائرات في المستقبل·
في الوقت نفسه فإن الشركة الأوروبية مطالبة بسداد تعويضات مالية كبيرة إلى شركات الطيران المتعاقدة معها على شراء الطائرة إيه 380 نتيجة عدم الالتزام بمواعيد التسليم·
وهكذا تجد إيدس نفسها وقد أصبح مشروع الطائرة العملاقة أيه 380 كابوساً أو كاد يكون كذلك·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©