الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

مخرج إسرائيلي ينتقد بشدة سلطات الاحتلال على حصارها لقطاع غزة

مخرج إسرائيلي ينتقد بشدة سلطات الاحتلال على حصارها لقطاع غزة
5 سبتمبر 2018 07:54

وجه المخرج الإسرائيلي عاموس جيتاي، عبر فيلمه "رسالة إلى صديق في غزة"، انتقاداً قوياً إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الحصار الذي تفرضه على القطاع.

كما ينتقد الفيلم رد جيش الاحتلال الدامي على المحتجين الفلسطينيين. ويطلب المخرج من الإسرائيليين أن يحكموا ضمائرهم.
وفي الفيلم القصير الواقعي الذي عُرض لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي هذا الأسبوع، يسرد ممثلون إسرائيليون وفلسطينيون قصصاً وشعراً بما يشمل مقالاً للصحفية عميرة هاس نُشر في صحيفة "هاآرتس" بعنوان " كنت أنفذ فقط الأوامر: ماذا ستقول لأولادك؟"
وقال جيتاي في مقابلة "إنه نص قوي جداً".
وأضاف "هذا مقال كتبته للإسرائيليين تريد منهم أن يدركوا ما يحدث على بعد بضعة كيلومترات من حدودهم حيث يوجد مليونا شخص يعيشون كما لو كانوا في قفص في غزة".
ونفى جيتاي أن الفيلم يعقد أي مقارنة بألمانيا النازية حيث غالباً ما برر الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم في حق الإنسانية أفعالهم بأنهم كانوا فقط "ينفذون الأوامر".
وقال إن "عميرة هاس لم تعقد هذه المقارنة. أنتم الذين تقومون بذلك. إنها في أذهانكم، ربما كان ذلك في ذهنها".
وقال "إنني أفضل التحدث بشكل دقيق. أعتقد أنه عندما نتجاوز الدقة لا ندعم حجتنا".
وعرض جيتاي أيضاً في البندقية فيلماً طويلاً عنوانه "ترام واي إن جيروزاليم" أو (خط ترام في القدس) والذي يتناول بشكل طريف شخصيات متنوعة جداً تسافر معاً عبر المدينة.
وقال إنه "كناية عما يمكن أن يكون عليه شكل العلاقة في مدينة مقسمة ومتضاربة مثل القدس عندما تعود فيها الأمور إلى طبيعتها".
 وبخصوص المقارنة بين النازيين وما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أضاف جيتاي "أعتقد أن عقد مثل هذه المقارنة... يساعد التوجهات اليمينية داخل إسرائيل. لذلك، من الأفضل .. التحلي بالدقة والتخلي عن العموميات".
وسيتناول جيتاي أيضاً أسباب معاداة السامية في فيلمه المقبل، الذي تدور أحداثه في القرن السادس عشر، والذي قال إنه قد يضم ممثلة أو أكثر ممن عملن معه من قبل وهن ناتاليا بورتمان أو جوليت بينوش أو ليا سيدو.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©